طب وصحة

الدواء الأمريكية تطمئن حول "فايزر".. والإصابات إلى ارتفاع

وكالة الغذاء والدواء الأمريكية قالت إن الوفيات التي حصلت لمن خضعوا للتجارب لا تثير أي قضايا جديدة بشأن السلامة- الأناضول
وكالة الغذاء والدواء الأمريكية قالت إن الوفيات التي حصلت لمن خضعوا للتجارب لا تثير أي قضايا جديدة بشأن السلامة- الأناضول

طمأنت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية، متعاطي لقاح "فايزر"، بعد كشفها عن وفاة ستة أشخاص فقدوا حياتهم خلال التجارب على اللقاح التي أثبتت نسبة نجاح عالية .

 

ولفتت الوكالة في تقرير لها إلى أن الوفيات "لا تثير أي قضايا جديدة بشأن السلامة، أو أسئلة عن فعالية اللقاح لأن كافة الحوادث جاءت متماثلة مع النسب العامة".

 

وأعلنت الوكالة أن لقاح فايزر/بيونتك لا يطرح أي مخاوف محددة حول سلامته على البشر ويرجح أن ترخص له خلال الأسبوع الحالي.

وبحسب التقرير، فقد توفي شخصان ممن خضعوا للتجارب، بعد الحصول على لقاح تجريبي، وأربعة آخرون حصلوا على دواء وهمي. لكن في المقابل كان اللقاح فعالا بنسبة 95 بالمئة.

 

في إطار الإحصاءات سجلت الولايات المتحدة الثلاثاء نحو 220 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، وهي حصيلة قريبة من أعداد الإصابات التي كانت سُجّلت خلال الأيام الأخيرة في البلاد، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.


وقالت الجامعة التي تُحدّث بياناتها باستمرار، إنّ عدد الوفيات الجديدة جرّاء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها (24 ساعة) بلغ نحو 2500.

وحذر مسؤولو قطاع الصحة من أن التنقلات التي قام بها ملايين الأمريكيين قبل أكثر من أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق أوسع، وذلك على الرغم من الدعوات التي وجهت إليهم من أجل ملازمة منازلهم. 

وفي المجموع، أصيب أكثر من 15 مليون شخص بكوفيد-19 في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة، وتوفي أكثر من 286 ألفا في البلاد من جراء الفيروس.

بايدن يتعهد بتلقيح مئة مليون شخص 


وتعهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بتلقيح مئة مليون شخص في الولايات المتحدة في الأيام المئة الأولى من ولايته بعدما أصبحت بريطانيا الثلاثاء أول دولة غربية تبدأ عمليات التطعيم.

ونبَّه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى أنّ عدم توصّل الكونغرس سريعا إلى توافق على الصعيد الماليّ لمكافحة الوباء سيؤدي إلى تأخّر في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد وربّما توقّفها.

وتعهد بايدن بأن إدارته ستنجز ما لا يقل عن مئة مليون عملية تلقيح في الأيام المئة الأولى من توليه السلطة.


الإمارات تعلن تسجيلها للقاح "سينوفارم" ضد فيروس كورونا

 

أعلنت الإمارات الأربعاء، تسجيلها رسميا للقاح شركة "سينوفارم" الصينية ضد فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86%.

وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في بيان إنها قامت بـ"مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة سينوفارم سي إن بي جي، حيث أظهرت تلك النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كوفيد-19".

وبحسب البيان "سجل الإقلاب المصلي معدل 99 % من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض".

وبدأت شركة سينوفارم الصينية العملاقة للأدوية المرحلة الثالثة للتجارب على اللقاح في الإمارات في تموز/يوليو الماضي، بينما قال مسؤولون إماراتيون إن النتائج إيجابية حتى الآن.

اضافة اعلان كورونا
إلزام ركاب سفينة سياحية في سنغافورة بالبقاء في غرفهم

 
قالت سلطات سنغافورة إن تعليمات صدرت لقرابة 1700 راكب على متن سفينة سياحية بالبقاء في غرفهم الأربعاء، بعد اكتشاف إصابة راكب بكوفيد-19 مما أدى إلى عودة السفينة إلى الميناء.

وذكرت هيئة السياحة في سنغافورة أن جميع الركاب كانوا قد قدّموا ما يفيد بسلبية نتائج فحص إلزامي للكشف عن كوفيد-19 قبل ما يصل إلى ثلاثة أيام من بدء الرحلة الاثنين.

والراكب المصاب عمره 83 عاما وأبلغ المركز الطبي على السفينة بأنه يعاني من الإسهال. وتم إبلاغ من على المركب بوجود حالة إصابة.

الاحتلال يتسلم شحنة أولية من لقاح شركة فايزر 

 

قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" ستتسلم شحنة أولية من لقاح شركة فايزر الواقي من فيروس كورونا المستجد الأربعاء.

ووافقت فايزر وشريكتها بيونتك الشهر الماضي على إمداد دولة الاحتلال بثمانية ملايين جرعة من اللقاح الذي أصبحت بريطانيا أول دولة تستخدمه بين مواطنيها أمس الثلاثاء.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن نتنياهو سيكون في مطار بن غوريون "اللد" في تل أبيب لدى هبوط طائرة تحمل الشحنة الأولى من اللقاح.

وقال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين هذا الأسبوع إن الدفعة الأولى من اللقاح ستصل يوم الخميس وستطرح لكبار السن وغيرهم من الأكثر عرضة للإصابة.

كوريا الجنوبية تسجل ثاني أعلى عدد إصابات يومي بكورونا 

 
سجلت كوريا الجنوبية 686 إصابة جديدة بفيروس كورونا الأربعاء، في الوقت الذي تكافح فيه موجة ثالثة من العدوى تهدد بتجاوز الطاقة الاستيعابية لنظامها الطبي.

وهذا ثاني أعلى عدد إصابات منذ بدء الجائحة، بحسب الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وخلال الأيام السبعة الماضية كانت الإصابات حول 600 إصابة يوميا.

وتعتزم البلاد تطبيق قواعد تباعد اجتماعي أكثر صرامة كما طرحت الحكومة طريقة جديدة لإجراء فحوصات الكشف عن الإصابة لمواجهة زيادة الطلب على الفحوصات، ويبلغ إجمالي الإصابات في كوريا الجنوبية 39432 بينما يبلغ إجمالي الوفيات 556.

رحيل الطبيب المصري الذي زرع البسمة على شفاه الأطفال الكينيين

 

سلطت وفاة الطبيب المصري، أشرف عمارة، جراء إصابته بكوفيد-19 الأضواء على المصاعب التي تعاني منها الكوادر الطبية في كينيا، والتي طالبت السلطات هناك بمزيد من إجراءات الحماية لمن هم في الخط الأمامي في المعركة ضد تفشي الوباء، بحسب ما نشرت بي بي سي.

وبحسب التقرير، عندما أصيب الجراح عمارة، وهو أحد أبرز المتخصصين بالجراحة التجميلية والترميمية في غربي كينيا، بالفيروس، بدأت حالته الصحية تسوء ولم تكن هناك أي أسرّة متوفرة في وحدة العناية المركزة في مستشفى موي التعليمي (أم تي أر أج) في مدينة إلدورَت.

وكان الدكتور عمارة يُدرس طلبة الطب لعقود في هذا المستشفى الذي يعد ثاني أكبر مستشفى تعليمي في البلاد.

وحاولت عائلة الطبيب وزملاؤه نقله إلى العاصمة الكينية نيروبي التي تبعد مئات الأميال عن مدينته، لكن كلفة الحصول على طائرة إسعاف لنقله كانت "غالية جدا"، بحسب قول مسؤول في نقابة الأطباء في كينيا.

وكذلك كان الحال مع توفير الدواء الضروري للمساعدة في وقف حالته المتدهورة، الذي بات من الصعب جدا الحصول عليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)