سياسة دولية

تقرير: إيران وحلفاؤها يتأهبون لضربة قد يشنها ترامب

أكد مسؤول عراقي حكومي حدوث اجتماع سري بهذا الشأن بين قاآني وقادة الميليشيات العراقية- تسنيم
أكد مسؤول عراقي حكومي حدوث اجتماع سري بهذا الشأن بين قاآني وقادة الميليشيات العراقية- تسنيم

أفاد تقرير لشبكة "abc" الإخبارية الأمريكية بأن قائد "فليق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، كان قد اجتمع في بغداد، مؤخرا، مع قادة ميليشيات عراقية موالية لطهران، وسط استنفار إزاء إمكانية إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على شن هجوم في "اللحظات الأخيرة".

وأوضح التقرير أن قاآني حث حلفاء بلاده على إيقاف أي هجمات ضد المصالح الأمريكية حتى لا يعطي ذلك "ذريعة" لإدارة ترامب بتوجيه ضربات عسكرية.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد أكد مسؤول عراقي حكومي حدوث ذلك الاجتماع السري بين قاآني وقادة الميليشيات العراقية.

وقال ذلك المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، إن قاآني طلب من قادة تلك الفصائل التحلي بالهدوء ووقف أي هجمات ضد الوجود الأمريكي في العراق في الوقت الحالي.

ولفت التقرير إلى وجود حالة من الحذر والاستنفار في إيران وعموم المنطقة، في وقت كشفت فيه وسائل إعلام عن إجراء ترامب مشاورات مع قادة إدارته بشأن خيارات شن هجوم في اللحظات الأخيرة من حكمه.

اقرأ أيضا: MEE: هذه قصة حرب أمريكا المالية على لبنان وحزب الله

ويبدو أن طهران، ليست وحدها التي تخشى من تحرك عسكري أمريكي ضدها، إذ سبق وأن أعرب مسؤولون استخباراتيون أوروبيون عن قلقهم من وقوع مثل تلك الهجمات في "الرمق الأخير" لوجود ترامب في البيت الأبيض.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن ثلاثة مصادر استخباراتية خشية أوروبا من إقدام الإدارة الأمريكية على إشعال حرب في المنطقة، وذلك عقب تواتر تقارير عن طلب ترامب من مستشاريه العسكريين تقديم سيناريوهات لتنفيذ تلك الضربات.

وأعربت تلك المصادر عن خشيتها من أن تمارس إسرائيل والسعودية ضغوطا كبيرة على ترامب لشن حرب على إيران، خاصة أنهم يرون أنها ستكون "الفرصة الأخيرة" قبل أن يتسلم الرئيس المنتخب جو بايدن مقاليد الحكم في 20 كانون الثاني/ يناير المقبل.

وما يعزز تلك المخاوف، بحسب تلك المصادر الأوروبية، إقدام ترامب على استبدال قيادات عسكرية بأخرى لديها مواقف "متشددة" ضد النظام الإيراني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد ذكر في وقت سابق أن كل الخيارات ما زالت على الطاولة لمجابهة إيران، مع استمرارها في تخصيب اليورانيوم.

التعليقات (2)
تيمور
السبت، 21-11-2020 03:39 م
هذا خطر قائم خصوصا في وجود تحركات مكثفة سبقت وما تزال بالمنطقة ومحيطها وخصوصا لمن لهم علاقة بذلك
ابوعمر
السبت، 21-11-2020 03:31 م
العربيد بن العربيديـــن ترمب سيضربكم لأنه تقاضى المقابل المادي.عدا ونقدا .من دولتي الارهاب ورعاية الفاشية..السعودية والامارات.أرملتي ترمب....المطلوب منكم توجيه صواريخكم البالستية الى عواصم الارهاب العالمي الرياض وابوظبي والمنامة والقاهرة....فالتاريخ سيسجل في كتبه أن الخاسر دولا الأعراب..والمجوس...