سياسة دولية

رئيس الأركان الأمريكي: نحن لم نقسم لملك أو ديكتاتور (فيديو)

مايلي كان يتحدث وبجانبه القائم بأعمال وزارة الدفاع الذي عينه ترامب- جيتي
مايلي كان يتحدث وبجانبه القائم بأعمال وزارة الدفاع الذي عينه ترامب- جيتي

أدلى رئيس هيئة الأركان للجيش الأمريكي مارك مايلي، بتصريحات حازمة، خلال كلمة له بافتتاح متحف الجيش الأمريكي، تحدث فيها عن قسم الجنود أنه "لم يمنح لملك أو ملكة، أو ديكتاتور".

وقال مايلي وبجانبه القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر، الذي عينه ترامب بعد إقالة مارك إسبر: "نحن فريدون من نوعنا بين الجيوش، نحن لا نؤدي القسم لملك أو ملكة أو طاغية أو ديكتاتور، نحن لا نقسم لأجل فرد، ولا لبلد أو قبيلة أو دين، ونحن نقسم على الدستور، وكل جندي في هذا المتحف، كل بحار وطيار ومشاة بحرية، وخفر سواحل، كل منا سوف يحمي تلك الوثيقة بغض النظر عن الثمن الشخصي".

 

اقرأ أيضا: ميلانيا وكوشنر يدعوان ترامب للإقرار بالهزيمة أمام بايدن


وأشار مايلي إلى قسم الجيش بالتمسك بالدستور، لكن ميللر خلَف إسبر، رد مباشرة بعد خطاب مايلي بالقول: "شكرًا على وضع معايير عالية جدًا للرجل الجديد، ليأتي ويصنع البعض كلمات، أعتقد أن كل ما أود قوله لبيانك هو آمين، أحسنت".

 

 

التعليقات (6)
كمال على
الأحد، 15-11-2020 09:49 م
طبعا ليسوا كسيسي العميل الخائن نقض العهد وخان جبن أمام اليهود
بين السطور
السبت، 14-11-2020 06:55 م
( No ! We don't take an oath to a COUNTRY , ......... , we take an oath to the CONSTITUTION !) يقول رئيس الأركان العامة الأمريكى (مارك ميلى) : " كلا ! نحن لا نقسم بالولاء لبلد ! بل نقسم بالولاء للدستور ! " . العسكر فى مصر استغلوا ثغرة قانونية بعيدة عن أذهان الجماهير المتيمة بحب البلاد ، فانقلبوا على الدستور الذى أتى بالإخوان للحكم ، و أنهوا حكمهم المدنى بانقلاب عسكرى فى يوليو/ تموز 2013 م ، و زجوا بهم فى السجون ، و ساقوهم إلى أعواد المشانق وسط تأييد ملايين السفهاء فى " حب مصر " ! و أرى أن إلقاء مثل تلك الكلمة على الجيش الأمريكى فى هذا التوقيت الذى لم تحسم فيه بعد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 م ؛ مؤشر سلبى على أجواء الاستقطاب السياسى الكبير الذى لم تعشه البلاد منذ زمن الحرب الأهلية الأمريكية (1861 - 1865) م . لكن ما ذكره الجنرال الأمريكى هو أمر بديهى لدى كافة العسكريين الأمريكيين منذ أجيال ! لكن إعادة تذكيرهم به فى هذا التوقيت هو أمر غير طبيعى ! و صار حال ذلك الجنرال أشبه بحال رجل يخاطب ابنه فجأة قائلا : " يا بنى ! إعلم أنك من صلبى ، و لست من صلب رجل آخر ! " .
محمد محمود
السبت، 14-11-2020 07:38 ص
ليت جنرالات العرب الأوباش يتعلمون. وليت اخوان الظلمة واعوان الأثمة من مشايخ حكام العرب يتعلمون، الذين دمروا الدين و الدنيا و الحاضر و المستقبل لهذه الأمة. فعلا هناك فرق حضاري وقيمي عميق بين شعوب العرب و الأمم المتقدمة وتقود العالم.
فايز يوسف الثوابيه ابو محمود
السبت، 14-11-2020 04:03 ص
كل الاحترام والتقدير للشعب الأمريكي
أحمد أحمد
الجمعة، 13-11-2020 09:24 م
رغم الجرائم البشعة التي إرتكبها هذا الجيش في عدة مناطق من العالم إلا أن الكلمات التي رددها هذا القائد في هذا الوقت الحساس الذي تمر به الولايات المتحدة الأمريكية يوضح الفرق بين القادة و العسكريين لديهم و القادة و العسكريين لدينا و اي دور يقومون به في الحفاظ على الحكام و لو على حساب الشعوب و الدول أيهم أجدر بالإحترام مارك مايلي إياهم أم مارك مايلي إيانا، إن إحترامهم لدستورهم يسمو على كل شيئ حتى على إحترامهم لحقوق الإنسان بل للحياة بشرط ان تكون في باقي العالم و ليست في الولايات المتحدة،لعل هنا يكمن الفرق الكبير أمريكا أولا