كتب

"درب الأراجيح مغلق".. جديد الشاعر الفلسطيني حسن العاصي

ديوان شعري جديد للشاعر الفلسطيني حسن العاصي  (عربي21)
ديوان شعري جديد للشاعر الفلسطيني حسن العاصي (عربي21)
عن هيئة الكتاب الوطنية الدنماركية صدرت المجموعة الشعرية "درب الأراجيح مغلق" للباحث والشاعر الدنماركي من أصل فلسطيني حسن العاصي.

يعد كتاب "درب الأراجيح مغلق" الديوان الخامس في مسيرة الشاعر. والكتاب عبارة عن نصوص شعرية نثرية. يضم 37 قصيدة متنوعة بين شعر التفعيلة والشعر الحديث. يقع الكتاب في 195 صفحة.  قدم للكتاب الشاعر والناقد المغربي أحمد الشيخاوي. الغلاف من تصميم مؤسسة كانفا.

من إهداء المؤلف:

من وهبَ الفصول ولادتها؟
ومن أوقع في اللحد شهقة الاندفاق؟
هنا صرير قلبي فوق التنور يفور
فمن يقبض على يقظتي قبل السقوط الأخير؟
إليهما وهما ينتظران.. أدنو
محمد وحسين العاصي
تحرسكما نمنمات النور الراقد في جوف الريح.

مما جاء في تقديم الكتاب:

"درب الأراجيح مغلق" جرعة ألم زائدة، ما تنفكّ تخيم على أفق الرؤى المؤثثة لعوالم المعمارية الشعرية لدى شاعرنا، وتوقظ المسكون بنُثار الذاكرة، داخل حدود توليفة تعبيرية مكمنها البوح القاهر والمتسربل بنفس ملحمي خفيض ومناوش، بخلطة أيديولوجية جمالية يطبعها اختمار روحي طيفي صاقل لمرايا الماهية، الموجوعة والمطعونة في قضايا المساس بقدسية البعد الهوياتي في لبوسه العروبي، حدّ اختزال القصيدة وسكبها فيه.

يشتقّ حسن العاصي معجمه الشعري، من تيارات حياتية تتقاذفها هواجس اغتراب روحي مزدوج، وتجليات ضاغطة مثلما تجرد صوغها ذاكرة المنبت، وتهمس بها الحالة النشاز في انشدادها وفلكلورية حلزونيتها والتفافها بالجذر.

قصائد تسري كأنها تدفّق معسول الأنهار الأخرى، التي هي وقف قاموس ضاربة بحفنة من ورد على خدّ مثالي يحاكي خدّ ليلانا جميعا.

نحن إزاء كتابة جاذبة وراشقة. نصوص ترفل في الاستعارة الكلية، وتدبّج فسيفساء النعوت بتوحّد أغراضها، وانصهار بعدها الرسالي في بوتقة استنطاقات مفاهيمية تعنى بالانتماء.

توليفة كأنما تعزف على أوتار القلب، تعقد لها الذات بعضا من قران طوباوي هامس، تختمر عبره تجربة الاغتراب ومفردات الهوية.

من قصائد المجموعة:

يتواطأ غيمكَ وكدري/ موسم خارج الشجر/ كي نبرأ من اليباس/ يعانق الثوب مني الحجارة / ما زلت في جنون العرائش صغيرا / لشوكها المتهدل شرفة / مكتظ بالطحالب الضريرة / وتكابدك سرة الغيوم /  حتى يشرق البحر/ ذرفت نهري وطيوري / كثيرة هي حماقاتي / أنتظر قلبي أن يكبر/ أحدثك عن وجع الحقيبة / قلبي يعاني الأرق / يعود الشجر إلى البحر/ بلا أجنحة يقع قلبي / وجهي نافذة هرمة/.

وحسن العاصي هو باحث وكاتب وشاعر دنماركي من أصل فلسطيني، نشر العديد من المقالات والدراسات والأبحاث السياسية والفكرية والثقافية.

أصدر العاصي أربعة مجموعات شعر هي: ثرثرة في كانون/ الدار البيضاء 2008، خلف البياض/ دار جزيرة الورد للنشر، القاهرة 2014، أطياف تراوغ الظمأ / مؤسسة شمس للنشر، القاهرة 2016، امرأة من زعفران / مؤسسة شمس للدراسات، القاهرة 2017.
التعليقات (0)