سياسة دولية

رئيس طاجيكستان يفوز بولاية جديدة ليستمر بالحكم منذ 1992

يحدد الدستور الطاجيكي مدة الولاية الرئاسية بـ7 سنوات- الأناضول
يحدد الدستور الطاجيكي مدة الولاية الرئاسية بـ7 سنوات- الأناضول

أعلنت طاجيكستان، الاثنين، عن فوز الرئيس الحالي إمام علي رحمن بولاية خامسة، بعد حصوله على 90.92 بالمئة من أصوات الناخبين.

 

وأعلن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في طاجيكستان بختيار خودورزودة، فوز إمام علي رحمون، وحصوله على 90.92 بالمئة في الانتخابات الرئاسية، التي بلغت نسبة المشاركة فيها 85.39 بالمئة.


وهذه هي الولاية الخامسة التي يفوز بها صاحب أطول فترة رئاسية بين قادة دول الاتحاد السوفييتي السابق، إذا تولى رئاسة البلاد لأول مرة عام 1992.

 

وأمس قال رئيس لجنة الانتخابات، إنهم لم يتلقوا أي شكاوى حول وجود انتهاكات خلال الانتخابات التي أجريت أمس الأحد.

 

وتنافس في الانتخابات زعيم حزب الفلاحين رستم لطيف زاده، وزعيم الحزب الاشتراكي عبد الحليم غفار زاده، إلى جانب زعيم حزب الإصلاحات الاقتصادية رستم رحمت زاده، وزعيم الحزب الشيوعي معراج عبد اللاييف، إضافة إلى رئيس البلاد، إمام علي رحمن عن حزب الشعب الديمقراطي الحاكم.

وجرت عملية التصويت، وسط إجراءات مشددة للوقاية من فيروس كورونا، كإجبار الناخبين على ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الجسدي، وقياس درجة حرارتهم.

ويحدد الدستور الطاجيكي مدة الولاية الرئاسية بـ7 سنوات، وقد فاز في آخر دورة الرئيس إمام علي رحمن في انتخابات 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، وحصل فيها على 83.92 بالمئة من أصوات الناخبين.

التعليقات (0)