سياسة عربية

بدء محاكمة معتقل يحمل الجنسية الأمريكية بالرياض.. ومطالبات

الحيدر هو نجل الناشطة الحقوقية عزيزة اليوسف التي أفرج عنها مؤقتا قبل شهور- تويتر
الحيدر هو نجل الناشطة الحقوقية عزيزة اليوسف التي أفرج عنها مؤقتا قبل شهور- تويتر

قالت وكالة "أسوشييتد برس" إن السلطات السعودية بدأت محاكمة الناشط صلاح الحيدر، الحامل للجنسية الأمريكية.

 

وأوضحت الوكالة نقلا عن مقربين من الحيدر، أنه مثل بالفعل أمام المحكمة قبل أيام، ونفى جميع التهم الموجهة إليه.

 

وبحسب الوكالة فإن الحيدر وهو نجل الناشطة الحقوقية عزيزة اليوسف، التي تمثل أمام القضاء أيضا عقب الإفراج المؤقت عنها، يواجه عقوبة بالسجن من 8 إلى 33 سنة لانتقاده الحكومة عبر حسابه في "تويتر".

 

وقالت أسوشييتد برس إن ممثلي الكونغرس في ولاية فيرجينيا الأمريكية يضغطون على إدارة الرئيس دونالد ترامب من أجل التدخل لوقف المحاكمة الجائرة للحيدر.

 

وأوضحت أن أسرة الحيدر طالبت أيضا الخارجية الأمريكية بإرسال موظفيها لحضور محاكمته وضمان أكبر قدر يسمح به السعوديون من الشفافية، وفقاً لما قاله مسؤول أمريكي.

 

وطلب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فرجينيا تيم كين، وهو ديمقراطي بارز في اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية التي تشرف على دول في الشرق الأوسط، وعضو الكونغرس الديمقراطي جيرالد كونولي، عضو لجنة الشؤون الخارجية ولجنتها الفرعية للشرق الأوسط، من ترامب، في رسالة الأربعاء، إثارة قضية الحيدر "على أعلى المستويات" في الحكومة السعودية. وأعربا عن اعتقادهما بأن اعتقاله هو جهد مستهدف ضد الأسرة بسبب دعوتها لإصلاحات اجتماعية.


وبحسب أسوشييتد برس فإن الرسالة بعثت أيضا للسفيرة السعودية في واشنطن، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان.

 

وجاء في الرسالة: "نحثكم على تأمين الإفراج الفوري وغير المشروط عن السيد الحيدر وتسهيل عودته إلى الولايات المتحدة. كما نحثكم على أن تفعلوا الشيء نفسه مع جميع المواطنين الأمريكيين الآخرين المحتجزين في السجون السعودية بسبب مزاعم تتعلق بالمعارضة السلمية".

 

وصلاح الحيدر من ضمن مجموعة مثقفين اعتقلتهم السلطات في نيسان/ أبريل 2019، في موجة اعتقالات تعرف حاليا باسم "معتقلي أبريل".

التعليقات (0)