طب وصحة

الأستراليون على موعد مع لقاح مجاني لكورونا بداية 2021

موريسون: لا توجد ضمانات بأن هذه اللقاحات ستثبت نجاحها لكن الاتفاق يضع أستراليا على رأس قائمة الانتظار- جيتي
موريسون: لا توجد ضمانات بأن هذه اللقاحات ستثبت نجاحها لكن الاتفاق يضع أستراليا على رأس قائمة الانتظار- جيتي

سيكون الأستراليون من بين أوائل الشعوب في العالم، الذين سيحصلون على لقاح ضد كورونا، بعد أن توصلت الحكومة هناك إلى اتفاق بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي، مع شركات الأدوية للحصول على تطعيم جماعي مجاني بدءا من أوائل عام 2021.

وقالت الحكومة الأسترالية في بيان، الأحد: "إذا أثبتت التجارب الواعدة نجاحها، فستحصل أستراليا على 84.8 مليون جرعة لقاح من جامعة أكسفورد وعملاق الأدوية شركة أسترازينيكا، بالإضافة إلى ترشيح لقاح من جامعة كوينزلاند الأسترالية وشركة التكنولوجيا الحيوية"، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

 

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: "من خلال تأمين اتفاقيات الإنتاج والإمداد، سيكون الأستراليون من بين الأوائل في العالم الذين يتلقون لقاحا آمنا وفعالا، إذا اجتازت -أي اللقاحات- اختبارات المرحلة المتأخرة".


وتابع: "لا توجد ضمانات بأن هذه اللقاحات ستثبت نجاحها، لكن الاتفاق يضع أستراليا على رأس قائمة الانتظار".


وكانت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس قالت، الجمعة، إن منظمة الصحة العالمية "لا تتوقع أن ترى تطعيما واسع النطاق ضد فيروس كورونا حتى منتصف العام المقبل".

ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن 34 لقاحا يخضع للتجارب السريرية في جميع أنحاء العالم، فيما لا يزال 142 لقاحا آخر في مراحل ما قبل التجارب السريرية.

تصريحات المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، تأتي بالتزامن مع نشر النتائج الأولى التي تمت مراجعتها للمرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد الروسي، في المجلة الطبية المرموقة The Lancet، وهو أول لقاح مضاد لفيروس كورونا يتم التصريح باستخدامه بشكل عام في العالم، على الرغم من أنه لا يزال يخضع للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وعلى الرغم من أن هاريس، لم تشر إلى اللقاح الروسي، إلا أنها شددت على أهمية فحوصات السلامة والكفاءة، قائلة إن تجارب المرحلة الثالثة ستستغرق وقتا أطول بكثير، من أجل معرفة مدى حماية وأمان أي لقاح.

 

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: لقاح كورونا لن يوجد بوفرة قبل منتصف 2021

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل