سياسة دولية

فيروز.. ستكون أول شخصية يلتقيها ماكرون بلبنان غدا

تربط فيروز بالدولة الفرنسية علاقات صداقة متينة توطدت في العام 1975
تربط فيروز بالدولة الفرنسية علاقات صداقة متينة توطدت في العام 1975

من بين ثلة سياسية متناحرة على كل شيء، اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يبدأ زيارته إلى لبنان بالاجتماع برمز وطني يلتقي على اسمه اللبنانيون.


وأدرج قصر الإليزيه اسم الفنانة اللبنانية فيروز في صدارة برنامج الرئيس الفرنسي خلال زيارته الثانية لبيروت خلال أقل من شهر.


وكتب ماكرون في برنامجه عبارة: "موعد على فنجان قهوة مع فيروز في أنطلياس مساء الاثنين".


وسيعود ماكرون، غداً الاثنين، وعلى جدول أعماله برنامج مزدحم باللقاءات السياسية في محاولة لإخراج البلاد من المأزق السياسي الذي يمنع تشكيل "حكومة مهمة" كان قد طرحها الإليزيه في ورقة وزعت على السياسيين اللبنانيين.


وكانت حكومة حسان دياب قد قدمت استقالتها، في وقت سابق من هذا الشهر، عقب انفجار المرفأ الذي أودى بحياة 180 شخصاً على الأقل ودمر أحياء بأكملها وتسبب في تشريد 250 ألف شخص، وهدم مؤسسات تجارية وأطاح بإمدادات الحبوب الأساسية.


وكان الرئيس الفرنسي اختتم زيارة إلى بيروت، في السابع من آب/ أغسطس الحالي، وكتب على "تويتر" عبارة: "بحبك يا لبنان"، وهي عنوان أغنية شهيرة لفيروز صاحبت اللبنانيين طيلة 15 عاماً من الحرب الأهلية.


وسيزور ماكرون الفنانة اللبنانية فور وصوله، مساء غدٍ، بمنزلها في الرابية قرب أنطلياس بشمال بيروت بعيداً عن العدسات الإعلامية.


وتربط فيروز بالدولة الفرنسية علاقات صداقة متينة توطدت في العام 1975، عندما ظهرت للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي ضمن برنامج (سبيسيال ماتيو) الذي كانت تقدمه صديقتها الفنانة الفرنسية ميراي ماتيو وقدمت هناك أغنية (حبيتك بالصيف).


واتخذت العلاقة شكلاً أعمق خلال الحرب اللبنانية، عندما أقامت فيروز حفلاً ضخماً في الأولمبيا باريس عام 1979 وغنت (باريس يا زهرة الحرية).


ونالت فيروز أرفع الأوسمة الفرنسية، منها: وسام قائد الفنون والآداب من الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتيران عام 1988، ووسام فارس جوقة الشرف من الرئيس الراحل جاك شيراك عام 1998.


ولم يصدر أي تعقيب من مكتب فيروز في لبنان أو من ابنتها المخرجة ريما الرحباني.

 

وتفاعل عدد من الفنانين والإعلاميين مع الإعلان عن لقاء الرئيس الفرنسي بفيروز.

 

ومن المقرر أن تستمر زيارة ماكرون إلى بيروت حتى الثلاثاء، حيث سيزور الأحياء المنكوبة والمتضررة جراء الانفجار، كما أنه سيزرع شجرة أرز مع أطفال لبنانيين في غابة جاج بشمال شرق بيروت.

 

اقرأ أيضا: ماكرون في لبنان الاثنين للضغط لتشكيل حكومة جديدة ويحذر

التعليقات (2)
مسلم
الأحد، 30-08-2020 03:07 م
كل الدول الاستعمارية تخلت عن ماضيها الهمجي واعتذرت لمن اضرت بهم .الا فرنسا العجوز لازالت تحن الى ماضيها القبيح وشطحات رئسها هنا وهناك .في مالي تشاد ليبيا لبنان شرق المتوسط دليل على قلة النظر والاستخفاف بالشعوب التي استعمرتها .ماذا ياترى يقدم ماكرو للبنانيين .هو نفسه غريق .والقريق لايستطيع انقاد القارقين .لماذا لم يغتهم قبل النكبة.
بحبك يا لبنان
الأحد، 30-08-2020 08:04 ص
فيروز فنانة يحبها ويحترمها ويحترم فنها كل العالم لا اللبنانيين والفرنسيين فحسب وفيروز مناضلة ومقاومة بالكلمة واللحن ومن يدري قد تقدم لماكرون التائه دروس ومواعظ. وهذا الأخير لا يحاول الا تلميع صورته أمام اللبنانيين والعالم العربي وكسب قلوب اللبنانيين باستغلال الفنانين لتمرير وتسهيل مهامه والتي مسبقا بالماضي والحاضر والتجارب لن تكون حبا في لبنان أو حبا في الشعب اللبناني او حتى ثمارها تتساقط على الشعب اللبناني بالخير والتقدم ...

خبر عاجل