سياسة عربية

قرقاش يتراجع ويتحدث عن تأجيل الضم وليس وقفه (شاهد)

أكد قرقاش أن الإمارات ترغب في تعجيل تنفيذ هذا الاتفاق- جيتي
أكد قرقاش أن الإمارات ترغب في تعجيل تنفيذ هذا الاتفاق- جيتي

تراجع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي عن إعلان أبوظبي أن صفقة التطبيع الرسمي مع الاحتلال، تكفل تراجع الأخير عن خططه لضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.

 

وقال قرقاش في مقابلة مصورة مع الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد لصالح موقع "إكسيوس"، إنه يتوقع أن تعلّق تل أبيب خطط الضم لفترة ليست بالقصيرة.

 

وأضاف أنه لا يفهم بشكل واضح السياسة الإسرائيلية، إلا أن الأمر المطمئن هو وجود طرف ثالث بالاتفاق، في إشارة إلى أن أبوظبي تعتبر واشنطن ضامنا لهذه الاتفاقية.

 

وأكد قرقاش أن الإمارات ترغب في تعجيل تنفيذ هذا الاتفاق، رافضا الحديث عن أن الاتفاق مجرد إعلان رمزي ولا يمكن أن يترجم إلى خطوات على الأرض.

 

وقال قرقاش إن الاتفاق يعني أن التعاون بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات سيشمل كافة المجالات، ومن بينها السياحة، والأمن الغذائي والسيبراني، والزراعة، والتكنولوجيا.

 

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر": "اختراق ضخم اليوم (..)، اتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

 

اقرأ أيضا: كوشنر: تطبيع الرياض حتمي.. وإسرائيل تريد "دولة فلسطينية"

 

 

وفي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الأمريكية رد قرقاش على سؤال حول هل سيوقف اتفاق الإمارات موضوع الضم إلى الأبد بالقول: : "لا شيء يدوم إلى الأبد".

التعليقات (0)