سياسة دولية

واشنطن تشكر الدوحة: "من أقرب حلفائنا العسكريين"

زيارة سيلز تأتي بعد شهور من رعاية الدوحة مفاوضات أثمرت عن قرب الوصول إلى اتفاق سلام تاريخي بأفغانستان- جيتي
زيارة سيلز تأتي بعد شهور من رعاية الدوحة مفاوضات أثمرت عن قرب الوصول إلى اتفاق سلام تاريخي بأفغانستان- جيتي

وجهت الولايات المتحدة شكرا للحكومة القطرية على دورها في "مكافحة الإرهاب"، معتبرة أن الدوحة "من أقرب الحلفاء العسكريين" لأمريكا.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن منسق مكافحة الإرهاب السفير ناثان سيلز قدم إلى الدوحة الأربعاء، لـ"شكرهم على التزامهم بمكافحة الإرهاب العالمي وتفانيهم في إقامة شراكة قوية مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب والأمن".

 

والتقى سيلز مع النائب العام القطري علي بن فطيس المري ومسؤولين كبار، لمناقشة قضايا أبرزها "دور قطر في مكافحة تمويل الإرهاب".

 

وناقش السفير سيلز مشاركة قطر في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.


وقالت الخارجية الأمريكية إن "قطر تعد واحدة من أقرب الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة في المنطقة. كما أن قاعدة العديد الجوية هي مقر لمركز العمليات الجوية المشتركة، والتي تستضيف 18 دولة وهي مسؤولة عن جميع عمليات التحالف الجوية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى".

 

ولفتت إلى أن هذه القاعدة يوجد فيها أكثر من 8000 عسكري أمريكي، فضلا عن 200 ألف جندي يمرّون من هذه القاعدة سنويا.

 

يشار إلى أن الشكر الأمريكي للدوحة يأتي بعد شهور من رعايتها مفاوضات أثمرت عن قرب الوصول إلى اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

 

وكانت دول الحصار (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر)، اتهمت قطر بدعم الإرهاب وتمويله، كما اعتبرت وسائل إعلام تلك الدول أن احتضان الدوحة لمفاوضات طرفي الصراع بأفغانستان يشير إلى دعمها لطالبان، وهو ما تنفيه الدوحة.

 

اقرأ أيضاالعمادي: مساعدات قطر لغزة تهدف إلى تخفيف آثار الحصار

 

التعليقات (0)