طب وصحة

علماء يفكون شيفرة الخلل المناعي في حالات كورونا الصعبة

كورونا يمنع الجهاز المناعي من العمل بكفاءة في الحالات الصعبة- جيتي
كورونا يمنع الجهاز المناعي من العمل بكفاءة في الحالات الصعبة- جيتي

كشفت دراسة طبية عن تمكن علماء من فك شيفرة كيفية إحداث فيروس كورونا خللا في الجهاز المناعي، في حالات الإصابة الشديدة.

وأشارت الدراسة المنشورة على موقع "تايمز نيوز ناو" إلى أنه على عكس الدراسات السابقة، وجد العلماء أن حالات الإصابة الشديدة بـ"كوفيد 19" لا تؤدي فقط إلى فرط نشاط الجهاز المناعي، بل تدخل الجسم في دوامة استجابة مستمرة من التنشيط والتثبيط، ما ينهك المناعة، ويوقف عملها.

وللوصول إلى تلك النتائج قام الباحثون، بمن فيهم باحثون من المركز الألماني للأمراض التنكسية العصبية، بتقييم عينات دم من إجمالي 53 رجلا وامرأة مصابين بفيروس كورونا من برلين وبون في ألمانيا.

واستخدموا عينات دم من مرضى مصابين بعدوى فيروسية أخرى في الجهاز التنفسي، وكذلك من أفراد أصحاء كعناصر تحكم.

 

اضافة اعلان كورونا
واهتمت الدراسة بتحليل نشاط الجين وكمية البروتينات المتحكمة في مستوى الخلايا المناعية.

وأوضح يانغ لي، مؤلف مشارك في الدراسة والباحث في مركز طب العدوى الفردي في ألمانيا: "من خلال تطبيق الأساليب المعلوماتية الحيوية على هذه المجموعة الشاملة للغاية من البيانات للنشاط الجيني لكل خلية على حدة، يمكننا الحصول على رؤية شاملة للعمليات الجارية في خلايا الدم البيضاء".

ووجد العلماء أنه في الحالات الشديدة من كورونا، يتم تنشيط الخلايا المناعية في هؤلاء المرضى جزئيا فقط، ولا تعمل بشكل صحيح.

ومع ذلك، تم العثور على هذه الخلايا المناعية لتكون جاهزة للدفاع عن المريض ضد كورونا في حالة الدورات المرضية الخفيفة، بحسب ما أوضح أنطوان إيمانويل صليبا، وهو مؤلف مشارك آخر في الدراسة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة ليف إريك ساندر: "تشير العديد من المؤشرات إلى أن الجهاز المناعي يقف في طريقه الخاص خلال الدورات الشديدة لكوفيد 19".

وأضاف ساندر: "قد يؤدي ذلك إلى استجابة مناعية غير كافية ضد فيروس كورونا، مع حدوث التهاب حاد في أنسجة الرئة في الوقت ذاته".

التعليقات (0)

خبر عاجل