سياسة عربية

رئيس الجزائر يقيل وزير العمل بشكل مفاجئ

بقي عاشق في مهامه إثر تعديل وزاري كبير في نهاية حزيران/ يونيو شمل وزارتي الطاقة والمال- جيتي
بقي عاشق في مهامه إثر تعديل وزاري كبير في نهاية حزيران/ يونيو شمل وزارتي الطاقة والمال- جيتي

أقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، وزير العمل أحمد شوقي عاشق، حسب ما أعلنت رئاسة الجمهورية، التي لم توضح أسباب هذا القرار.


وفي بيان لها، قالت الرئاسة الجزائرية: "وقع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم مرسوما، يتضمن إنهاء مهام السيد أحمد شوقي فؤاد عاشق يوسف، بصفته وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي".


وكُلّفت وزيرة التضامن الوطني كوثر كريكو بالقيام بمهامه مؤقتا.

وعُيّن عاشق (64 عاما) وزيرا في كانون الثاني/ يناير في حكومة تبون الأولى، التي شُكّلت بعد انتخابه رئيسا للبلاد في كانون الأول/ ديسمبر.


وبقي عاشق في مهامه إثر تعديل وزاري كبير في نهاية حزيران/ يونيو، شمل وزارتي الطاقة والمال، القطاعين الرئيسيين في الاقتصاد الجزائري.


والجزائر عرضة لتقلبات أسعار النفط؛ نتيجة اعتمادها على موارد قطاع المحروقات، كما أنها تشهد أزمة سياسية إلى جانب حالة الطوارئ الصحية، في وقت يلوح في الأفق خطر حصول انهيار مالي واضطرابات اجتماعية.


وعاشق هو ثاني وزير يترك الحكومة بعد التعديل الوزاري في حزيران/ يونيو. وكان تم إلغاء تعيين الوزير الجزائري المكلف بالجالية الوطنية في الخارج سمير شعابنة، بعد أربعة أيام من تكليفه، لرفضه التخلي عن جنسيته الثانية وهي الفرنسية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل