اقتصاد عربي

الجزائر تجمد دفع الضرائب لتخفيف أثر كورونا على الشركات

وافقت الحكومة أيضا على إجراء لتأخير أو إعادة جدولة مدفوعات القروض للشركات- فيسبوك
وافقت الحكومة أيضا على إجراء لتأخير أو إعادة جدولة مدفوعات القروض للشركات- فيسبوك

قررت الحكومة الجزائرية تجميد دفع ضرائب الشركات لتخفيف آثار إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا على الشركات العامة والخاصة.

 

ويأتي هذا التحرك وسط ضغوط متزايدة على مالية الدولة بسبب هبوط في إيرادات الطاقة وفي أعقاب قرار في وقت سابق هذا العام بتعليق تنفيذ عقوبات على الشركات عن تأخيرات في تنفيذ مشاريع.

 

ووافقت الحكومة أيضا على إجراء لتأخير أو إعادة جدولة مدفوعات القروض للشركات التي تعاني خسائر بسبب القيود الرامية لكبح انتشار الفيروس.

 

وقالت وزارة المالية، الاثنين، إن هذه الإجراءات تهدف لتخفيف تداعيات الأزمة الصحية وضمان  الحفاظ على أنشطة الشركات وإحيائها.

وتضررت الجزائر، العضو بمنظمة أوبك، بشدة من هبوط في الأسعار العالمية للنفط الخام منذ تفشي فيروس كورونا الذي دمر الطلب في الأسواق الدولية.

ويشكل النفط والغاز 60 بالمئة من ميزانية الدولة و93 من مجمل إيرادات التصدير مع فشل السلطات حتى الآن في تنويع الاقتصاد بعيدا عن الطاقة.

وكان لإجراءات العزل العام الرامية لكبح الإصابات بالفيروس المزيد من التأثير على الإنتاج في البلد البالغ عدد سكانه 45 مليون نسمة.

ووفقا لبيانات رسمية، فقد انكمش اقتصاد الجزائر 3.9 بالمئة في الربع الأول من 2020 مقارنة مع نمو بلغ 1.3 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي.

لكن الوضع لم يمنع الحكومة من اتخاذ خطوات لمساعدة الشركات بهدف الحفاظ على الإنتاج والوظائف، خصوصا خارج قطاع الطاقة.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 28-07-2020 12:52 م
اما المواطن البسيط فمازال يدفع فواتير الكهرباء و الغاز و الماء و الهاتف...النظام العسكري في الجزائر لن يتعاطف مع الشعب بل هو الان بثدظ الانتقام منه.....ظولة مدنية ماشي عسكرية هو الحل
مصري
الثلاثاء، 28-07-2020 07:51 ص
جاءت من عسكر الجزائر و لكنها لن تأتى ابدا من السيسى كلب تل ابيب فى مصر و عصابته من العسكر الانجاس جواسيس الموساد الاسرائيلى .