سياسة دولية

لودريان يزور لبنان الخميس وسط أزمة اقتصادية خانقة

يتوقع أن يدلي "لودريان" بتصريحات إلى وسائل الإعلام بعد ظهر الخميس عقب لقائه المرتقب مع نظيره اللبناني- جيتي
يتوقع أن يدلي "لودريان" بتصريحات إلى وسائل الإعلام بعد ظهر الخميس عقب لقائه المرتقب مع نظيره اللبناني- جيتي

يبدأ وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الخميس، زيارة إلى بيروت، هي الأولى لمسؤول أجنبي رفيع منذ أشهر، وسط أزمة اقتصادية خانقة يعيشها لبنان.

 

ومن المقرر أن تستمر الزيارة يومين، يلتقي خلالها الرئيس اللبناني ميشال عون (الخميس 18:30 بتوقيت غرينتش)، قبل عقد لقاء مع رئيس الوزراء حسان دياب ورئيس البرلمان نبيه بري، وفق ما أفادت به السفارة الفرنسية.


ويتوقع أن يدلي "لودريان" بتصريحات إلى وسائل الإعلام بعد ظهر الخميس عقب لقائه المرتقب مع نظيره اللبناني ناصيف حتي.

ويعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية تمر عليه منذ عقود، شهدت انخفاضا كبيرا في قيمة الليرة وتضخما هائلا زج بنحو نصف السكان في الفقر.

وأثارت الأزمة تظاهرات واسعة منذ تشرين الأول/أكتوبر ضد النخبة السياسية المتهمة بالفساد وعدم الكفاءة، بينما خسر آلاف السكان وظائفهم أو جزءا من دخلهم.

 

اقرأ أيضا: حكومة لبنان توافق على تحقيق جنائي داخل المصرف المركزي

وبعد تخلف لبنان عن سداد ديونه لأول مرة في آذار/مارس، تعهدت الحكومة بتطبيق إصلاحات وأطلقت محادثات قبل شهرين مع صندوق النقد الدولي تهدف للحصول على مساعدات بقيمة مليارات الدولارات. لكن المحادثات لم تحقق أي تقدم بعد.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعرب لودريان عن "قلقه البالغ" حيال عدم تحقيق بيروت أي تقدم في عملية الإصلاح التي اعتبرت شرطا لأي مساعدات مالية أجنبية.

وقال: "على السلطات اللبنانية أن تستعيد زمام الأمور.. نحن حقا مستعدون لمساعدتكم، لكن ساعدونا على مساعدتكم".

ويطمح لبنان في الحصول على دعم خارجي بأكثر من 20 مليار دولار، بينها 11 مليارا أقرها مؤتمر "سيدر" الذي انعقد في باريس في 2018 مشترطا إصلاحات.

التعليقات (0)