سياسة عربية

هذه الشخصية الأكثر حظا لتكليفها بتشكيل الحكومة بتونس

التكليف المرتقب يأتي في أعقاب تقديم الفخفاخ استقالته إلى رئيس الجمهورية- الرئاسة التونسية
التكليف المرتقب يأتي في أعقاب تقديم الفخفاخ استقالته إلى رئيس الجمهورية- الرئاسة التونسية

أكدت مصادر مطلعة لـ"عربي21" أن اجتماعا حاسما بين حركة النهضة، وقلب تونس، وائتلاف الكرامة، سيجرى لحسم اختيار مرشح للتكليف الحكومي.


وأكدت مصادر متطابقة، أن الاتجاه العام يسير نحو شخصية اقتصادية بالأساس، ولها إلمام بالشأن السياسي ولا تنتمي لأي حزب.


ووفق مصادر "عربي21"، فإن رجل الاقتصاد فاضل عبد الكافي هو الأقرب للاختيار، وهو متخصص في الاقتصاد، وشغل منصب المدير العام للشركة التونسية للأوراق المالية، كما تولى أيضا رئاسة بورصة تونس.


ومن بين الأسماء المطروحة أيضا ولكن بحظوظ أقل رجل الاقتصاد ووزير المالية الأسبق حكيم بن حمودة ومحافظ البنك المركزي الأسبق مروان العباسي.


ويجب على الأحزاب تقديم الترشيحات مكتوبة لرئيس الجمهورية قيس سعيد مساء غد الخميس وهو آخر أجل ، على أن يعلن سعيد عن اسم الشخصية الأقدر للتكليف في موعد أقصاه الأحد المقبل وهو آخر أجل قانوني وذلك طبقا لما ينص عليه الفصل 89 من الدستور.

 

اقرأ أيضا: اجتماع مكتب برلمان تونس.. واعتصام الدستوري مستمر (فيديو)

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ قد قدم الأربعاء استقالته إلى رئيس الجمهورية على خلفية ملاحقته قضائيا بتهمة فساد وتضارب مصالح.


وفي السياق ذاته، قالت مصادر أخرى لـ"عربي21"، إن التيار الديمقراطي يتجه نحو اختيار شخصية من داخله، ومن بين هذه الأسماء القيادي ووزير أملاك الدولة غازي الشواشي والذي سيلتقي رئيس الجمهورية قيس سعيد الأربعاء وفق ذات المصدر.


واجتمع المكتب الوطني للتيار الديمقراطي الأحد وأوصى المكتب السياسي بتكثيف المشاورات على قاعدة تكوين حكومة متضامنة تنأى بنفسها عن المصالح الحزبية وتكون جادة في مواصلة مسار الإصلاح الفعلي الكفيل بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.


ولم تتضح بعد ترشيحات بقية الأحزاب إلى اللحظة ساعات قبل تقديمها.


من جهته أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (منظمة نقابية عمالية) في تصريح إعلامي، أنه لم تُطلب استشارة الاتحاد من أي كان، وإذا طُلب منا سنهتدي إلى الرأي الصواب.

التعليقات (1)
ناجي
الأربعاء، 22-07-2020 04:27 م
أطفال يلعبون في الحديقة الفرنسية، و شعب منوم مغناطيسيا يظن أن ثورته نجحت.