سياسة دولية

بكين: واشنطن تغلق إحدى قنصلياتنا بأمريكا.. وتهدد بالرد (شاهد)

الخطوة جرت بعد تقارير تفيد بأنه يجري إحراق وثائق في باحة المبنى- تويتر
الخطوة جرت بعد تقارير تفيد بأنه يجري إحراق وثائق في باحة المبنى- تويتر

أعلنت بكين، الأربعاء، عن اتخاذ واشنطن خطوة تصعيدية ضدها، حيث أغلقت السلطات الأمريكية قنصلية الصين في هيوستن بولاية تكساس، وأمهلتها ثلاثة أيام فقط لإنهاء بعثتها الدبلوماسية في المدينة.

 

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، الخطوة بأنها "استفزاز سياسي يقوم به الجانب الأميركي بشكل آحادي وينتهك بشكل خطير القانون الدولي".

ونقلت وسائل إعلام محلية بينها موقع صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، عن "وانغ" قوله إن بكين تدين بشدة الخطة "الفاضحة وغير المبررة"، مهددا برد على واشنطن.

 

ولم يوضح وانغ سبب قرار الإدارة الأميركية إغلاق القنصلية الصينية.

 

وفي وقت لاحق الأربعاء، نقلت وسائل إعلام، بينها موقع قناة "KHOU11" المحلية في هيوستن، عن بيان للمتحدة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، قولها إن الخطوة تم اتخاذها "لحماية الملكية الثقافية الأميركية ومعلومات الأميركيين الخاصة.. تنص اتفاقية فيينا أن على دبلوماسيي الدول احترام قوانين ونظم البلد المضيف ومن واجبهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد"، دون أن تضيف مزيدا من التفاصيل. 

 

وأفادت وسائل إعلام أمريكية ومغردون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأن رجال الإطفاء والشرطة حضروا مساء الثلاثاء إلى محيط القنصلية إثر تقارير تفيد بأنه يجري إحراق وثائق في باحة المبنى.

 

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: بايدن لن يحيد كثيرا عن سياسات ترامب الخارجية.. لماذا؟


وأعلنت شرطة هيوستون في تغريدة على تويتر أنه تمت مشاهدة دخان متصاعد لكن قوات الأمن "لم يسمح لها بدخول" حرم القنصلية.

 

 

وللصين خمس قنصليات في الولايات المتحدة، وقد فتحت قنصلية هيوستون في ولاية تكساس عام 1979 وتضم لوائحها 900 ألف صيني.

ويأتي هذا القرار وسط توتر بين البلدين على عدة مستويات: قانون الامن القومي المثير للجدل في هونغ كونغ واتهامات بالتجسس ووضع حقوق الانسان في منطقة شينجيانغ (شمال غرب).

 


 
التعليقات (0)

خبر عاجل