سياسة دولية

البنتاغون يعترف: تقرير مكافآت روسيا لطالبان مقلق

ماكينزي استبعد في المقابل أن يكون ذلك البرنامج قد تسبب فعلا بقتل عسكريين أمريكيين- جيتي
ماكينزي استبعد في المقابل أن يكون ذلك البرنامج قد تسبب فعلا بقتل عسكريين أمريكيين- جيتي

اعترف قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال "كينيث ماكينزي"، بالقلق إزاء تقرير تحدث مؤخرا عن برنامج مكافآت روسي يستهدف القوات الأميركية في أفغانستان.

 

لكن ماكينزي استبعد في المقابل أن يكون ذلك البرنامج قد تسبب فعلا بقتل عسكريين أمريكيين، بحسب ما نقل عنه موقع قناة "الحرة". 

 

وقال ماكينزي لمجموعة صغيرة من الصحفيين: "لقد وجدت الأمر مقلقا للغاية، ولكن لم أجد أن هناك نتيجة مباشرة" لهذا البرنامج.

 

وأضاف أنه رغم استمرار التحقيقات، فإن "المعلومات الاستخباراتية، بالنسبة لي، غير مبرهنة بما يكفي، لنقل القضية إلى القضاء".

 

اقرأ أيضا: ترامب يكذّب تقريرا عن علمه بـ"مكافآت روسية لطالبان"

 

وتابع بأن مستويات حماية القوات الأمريكية في أفغانستان مرتفعة دائما "سواء دفع الروس لطالبان أم لا". 

 

وقال: "على مدى السنوات العديدة الماضية، بذلت حركة طالبان قصارى جهدها للقيام بعمليات ضدنا، لذلك لم يتغير شيء عمليا على الأرض من حيث قوة الحماية.. ومعايير الحماية هذه، سوف تستمر في المستقبل".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت مؤخرا، نقلا عن مسؤولين لم تكشف هوياتهم أن المكافآت الروسية حفزت مسلحين مرتبطين بحركة طالبان على استهداف القوات الأمريكية خلال العام الماضي.


وأوضحت الصحيفة نقلا عن المصادر ذاتها أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ بالمعلومات الاستخبارية في آذار/ مارس لكنه لم يقرر بعد كيف سيرد على ذلك.

 

ونفى البيت الأبيض صحة تلك المعلومات، كما أنكرت كل من موسكو وطالبان وجود برنامج كهذا، فيما طالب الديمقراطيون في الولايات المتحدة بتحقيق متكامل في القضية، متهمين ترامب بالتراخي مع روسيا.

التعليقات (0)