سياسة تركية

وفد أعمال تركي إلى ليبيا قريبا للمساهمة بإعادة الإعمار

البنوك الحكومية التركية ستساعد في إنشاء نظام مصرفي في ليبيا- جيتي
البنوك الحكومية التركية ستساعد في إنشاء نظام مصرفي في ليبيا- جيتي

يعتزم وفد أعمال تركي، زيارة ليبيا خلال الأسبوعين المقبلين، لبحث سبل إعادة الإعمار في الدولة الأفريقية التي تشهد حربا أهلية منذ عام 2011.

 

وقال مسؤولان تركيان، إن الوفد سيبحث كيفية مساهمة الشركات والبنوك التركية، في إعادة إعمار ليبيا، وتأمين احتياجاتها من الطاقة.


وأوقفت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، بدعم تركي، هجوما على طرابلس في الشهور القليلة الماضية، مما أدى إلى تراجع مليشيا حفتر المدعومة من روسيا ومصر والإمارات.

 

وكان وفد وزاري تركي رفيع المستوى، زار طرابلس، منتصف الشهر الماضي، بالوقت الذي يجري القتال في محيط مدينة سرت.

وقال المسؤول تركي بقطاع الصناعة، إن الوفد سيضع خطة أعمال وسيركز في بادئ الأمر على الوفاء باحتياجات ليبيا من الطاقة وإعادة الإعمار وتجديد بنيتها التحتية.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: سنواصل دعم طرابلس عسكريا بتعليمات من أردوغان

وقبل أن تلقي تركيا بثقلها رسميا على حكومة الوفاق الوطني في تشرين الثاني/ نوفمبر، كانت شركات إنشاء تركية قد شرعت في العمل بمشروعات في ليبيا.

وأضاف المسؤول أن البنوك الحكومية التركية ستساعد في إنشاء نظام مصرفي وهيئة تنظيمية لذلك القطاع في ليبيا، وإن العمل جار لضخ أموال عبر تركيا للواردات الليبية الرئيسية.

وقال الشخص طالبا عدم الكشف عن هويته: "قد يجري اتخاذ خطوات ملموسة في الفترة المقبلة".

ومن ناحية أخرى، قال مرتضى كارانفيل رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية لتركيا، إنه من المتوقع أن يتم "قريبا" تحديد موعد جديد لاجتماع بين رؤساء شركات ليبية ومصنعي الأغذية والأدوية والسلع الأخرى الأتراك بعد تأجيله بسبب جائحة كورونا.

وأضاف: "نظرا لافتقار ليبيا لقاعدة تصنيع قوية، هم يعتقدون أن هذه الصناعات قد تكون نقطة بداية جديدة لتخفيف مشكلات الإنتاج".


 
التعليقات (0)