سياسة دولية

البرلمان العربي يهاجم تركيا وإيران.. ويقر استراتيجية "ردع" (شاهد)

انتقادات وسخرية من قرارات البرلمان على وسائل التواصل الاجتماعي- الأناضول
انتقادات وسخرية من قرارات البرلمان على وسائل التواصل الاجتماعي- الأناضول

أصدر البرلمان العربي التابع لجامعة الدول العربية، ويضم أعضاء من البرلمانات العربية، "استراتيجية موحدة"، قال إنها تأتي للتعامل مع إيران وتركيا، باعتبارهما مصدري تهديد للعرب.


وفي جلسة عقدها البرلمان عن بعد، الأربعاء، صوت الأعضاء بالموافقة على "الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع إيران وتركيا"، وذلك برئاسة عضو مجلس الشورى السعودي، مشعل بن فهم السلمي.


وبحسب بيان البرلمان، فإن الاستراتيجية العربية الموحدة تهدف إلى وقف التدخلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية.


على الجانب الإيراني، طالب المجتمعون بالتصدي لمشروع تصدير الثورة الإيرانية، واحتلال الجزر الإماراتية، ودعم المليشيات في الدول العربية والاعتداء على دول الجوار، في إشارة إلى السعودية.

 

اقرأ أيضا: مختصون أتراك: حراك سعودي إماراتي ضد تركيا بليبيا والمتوسط

وقرر البرلمان العربي مخاطبة مجلس الأمن بشأن السياسيات الإيرانية "العدائية"، وتكثيف الجهود الدبلوماسية العربية في هذا الإطار.


وعلى الجانب التركي، قال البرلمان إن الاستراتيجية تهدف إلى إلزام تركيا بمبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول العربية، ووقف التدخل في الشؤون العربية الداخلية، متهما إياها بانتهاج "سياسة توسعية تهدد السلم والاستقرار في المنطقة العربية".

 


واتهم البرلمان تركيا بالسيطرة على منابع وممرات المياه التي تغذي دولا عربية، وبدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة العربية.


وقال البيان إنه سيطلب من الأمم المتحدة سحب القوات التركية من سوريا، وليبيا، والعراق، وطلب من الدول العربية النظر في إيقاف التبادل التجاري مع تركيا، ووقف المشروعات المشتركة، وتفعيل مجلس الدفاع العربي الذي تأسس عام 1950، لردع تدخلات إيران وتركيا في المنطقة، على حد وصفه.

 

وأثار الاجتماع الأخير للبرلمان جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولقيت القرارات ترحيبا في الحسابات السعودية، وهاجم البعض قرارات البرلمان، وسخر منها آخرون.



التعليقات (4)
البهايم
الأحد، 28-06-2020 05:15 م
بيقولك ان اغلب الدول العربية التي لها برلمانات لأحزابها مواقف من الامارات والسعودية وتلك الأحزاب تجد وتكافح من أجل تحقيق الديمقراطية والرفاهية لمواطنيها من هذه الأحزاب التي تشارك في مثل هذا بعد أن حلت كل مشاكلها العربية..؟ كان من المفروض تسمع فلان بصق على فلان وفلان مسح بفلان الأرض وفلان تبول على فلان وماله هم صيع ويفعلون أكثر من هذا ضحكا على الشعوب . ايران حالة خاصة لكن أن تتكلم عن تركيا بنفس اللهجة وتقارنها بايران فانت حمار وستين ألف بهيم وياريت لو كنت بمستوى تركيا أو حتى تتوفر على برلمان مثل البرلمان التركي وتشتغل مثلما يشتغل التركي لكان حالك أفضل واخترت الشراكة مع تركيا في كل شيء لكن بهايم وكتبت عليكم الذلة والمهانة تعيشون قوادين وتموتون على نفس الحال من طلب منكم هذا الجميل ويظن أن لكم مكانة أو تأثيرا في شعوبكم هونفسه جهل ويزيدكم ذلا وحقارا والدليل هو أن تتابع مواقع التواصل يا بهيم وتعرف حجمك وسط شعبك أما هذه الجامعة فستهدم يوما ما لأنها مصدر ذل وعار وقوادة بالمجان حتى
سامي
الأحد، 28-06-2020 10:51 ص
لم اتصور يوما ان للعرب برلمان .يتولى شؤون االذين انتخبوه .لكن اعرف ان تركيا لها برلما .ايران لها برلمان .
عزالدين الامازيغي
الأحد، 28-06-2020 09:52 ص
هههههه مهزلة برلامانات غير منتخبة تتكلم باسم الشعوب و الادهى من ذلك ان العدو ليس الصهاينة واتهام تركيا بتصدير الارهاب الى الدول العبرية وهل هناك ارهاب منشأه ليس السعودية و الامارات و السيسي ,,هزلت
عارف
الأحد، 28-06-2020 09:25 ص
تركيا (فقط ) اصبحت خطراً على حكام العرب (الصهاينه )وليست على الشعوب وياحبذا لو ان دولة تركيا العظمى والباب العالي بتركيا ان ياخذ قراً عاجلاً بتحويل مجرى مياه الفرات باتجاه المناطق المحرره في الشمال السوري وان ترسل لعصابات الحكام العرب رساله قصيره موجزه بان (يبلطوا البحر )