كتاب عربي 21

إمام أوغلو.. وعودة التلوث إلى إسطنبول

إسماعيل ياشا
1300x600
1300x600
فاز مرشح حزب الرفاه، رجب طيب أردوغان، برئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية في ربيع 1994، بعد أن دمَّر سلفه نور الدين سوزن المدينة العريقة، وحوّلها إلى مكب النفايات.

وكان سوزن ينتمي إلى الحزب الشعبوي الديمقرطي الاجتماعي برئاسة أردال إينونو، نجل ثاني رؤساء الجمهورية التركية، عصمت إينونو.

الحزب الشعبوي الديمقراطي الاجتماعي وحزب الشعب الجمهوري، كلاهما يمثل ذات الخط السياسي في تركيا. ولذلك، اندمج الحزبان في شباط/ فبراير 1995 تحت اسم الأخير. ولما فاز مرشح حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو، برئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية الأخيرة، بدأ كثير من سكان إسطنبول يشعرون بالخوف من عودة الأوضاع في مدينتهم إلى ما قبل ربيع 1994.

هذا الخوف لم يأت من فراغ؛ لأن إسطنبول أكبر محافظة تركية من حيث عدد السكان، وأهم مركز اقتصادي وتجاري وسياحي في البلاد، ويتجاوز عدد سكانها 15 مليون نسمة. وهذه الكثافة السكانية تجعل شؤون المحافظة صعبة ومعقدة، وكأنها شؤون دولة. ولذلك، تحتاج إدارتها إلى مزيد من الجهود والخبرة والتركيز. وقد تكون عواقب أي إهمال أو تقصير في حل مشاكلها وخيمة، وتستمر آثاره السلبية لسنين.

أكرم إمام أوغلو ومنذ توليه لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى لم يقم بأي إجراء يذكر من أجل خدمة سكان إسطنبول، غير الاستعراض الإعلامي وسرقة إنجازات خلفه. وعلى سبيل المثال، قام بافتتاح سبيل أحمد الثالث للمياه، أمام الكاميرات وبحضور رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، على الرغم من أن مديرية إسطنبول للأوقاف هي التي قامت بترميم السبيل التاريخي، وأن بلدية إسطنبول الكبرى هي التي أوصلت المياه إليه قبل تولي إمام أوغلو لرئاسة البلدية، وأن كل ما فعله هذا الأخير هو مجرد تركيب صنبور فقط.

رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أعلن قبل أيام في حسابه بموقع تويتر الانتهاء من مشروع بناء 2270 شقة سكنية في منطقة بيرم باشا، مضيفا أن أصحابها سيعيشون بعد الآن في بيوت آمنة. وعلَّق رئيس دائرة التطوير العمراني التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى، طيفون قهرمان، على تغريدة إمام أوغلو، قائلا إن الحياة بدأت تدب في المجمع السكني مع بدء عملية انتقال أصحاب الشقق إلى شققهم.

قد يخيل لمن يقرأ تغريدتي الرجلين أن من حقهما أن يتفاخرا بهذا الإنجاز الكبير، إن لم يعرف أن المشروع بدأ في عهد الرئيس السابق وتم إنجاز معظمه قبل تولي إمام أوغلو رئاسة البلدية. كما أنه قد يصاب بالدهشة إن علم أن طيفون قهرمان كان يرفض هذا المشروع بشدة، قبل تعيينه لمنصبه الحالي في البلدية من قبل إمام أوغلو، وحاول إيقاف المشروع عبر القضاء خمس مرات بصفته رئيس شعبة إسطنبول لغرفة مخططي المدن.

الخطر الكبير الذي يحدق بإسطنبول ليس في سرقة الإنجازات، رغم بشاعتها، بل في عدم قيام بلدية إسطنبول الكبرى بواجباتها. وقد امتنعت البلدية عن إنشاء الطرق المؤدية إلى مدينة باشاك شهير الطبية، بحجة عدم وجود ميزانية كافية، ما دفعت وزارة المواصلات إلى القيام به كي لا يتأخر افتتاح المشروع العملاق. والأدهى من ذلك والأمر، أن إمام أوغلو ألغى مشروع بناء منشأة متطورة لمعالجة مياه الصرف الصحي عبر التكنولوجيا البيولوجية المتقدمة، بحجة أن إسطنبول ليست بحاجة إليه، وأقام حفلا رسميا لإعلان هذا الإلغاء، وكأنه إنجاز عظيم.

منطقة الخليج التي يطلق عليها أيضا "القرن الذهبي"، من أجمل مناطق إسطنبول وأشهرها. وكانت مياه الخليج قد تلوثت  بشكل كبير، وتحولت إلى مستنقع تفوح منه روائح كريهة لا تطاق، حتى انتخب أردوغان رئيسا لبلدية إسطنبول الكبرى، وأطلق مشروعا لتطهيرها. وبعد جهود جبارة استمرت لمدة أشهر تم تطهير مياه الخليج، وعادت إليها الأسماك، وبدأ الناس يسبحون فيها. ولكن في الأيام الأخيرة ظهرت في "القرن الذهبي" علامات التلوث، وتغير لون مياهه من الأزرق إلى البني، الأمر الذي أثار تساؤلات حول مستقبل المنطقة واحتمال تحولها من جديد إلى مستنقع في عهد إمام أوغلو.

الهدم أسهل من البناء، وما يتم بناؤه في أشهر يمكن هدمه خلال ساعات فقط. وحتى لا تنهار الإنجازات السابقة، تحتاج إسطنبول إلى متابعة يومية لشؤونها وحل مشاكلها دون أي تأخر، كما يجب أن تقوم البلدية بكافة مهامها، وتطبيق خطط الطوارئ وفق توصيات الجهات المعنية، في ظل التغير المناخي وهطول أمطار غزيرة قد تؤدي إلى سيول جارفة، وخسائر في الأموال والأرواح.

twitter.com/ismail_yasa
التعليقات (1)
عبدالرزاق الجملي .... تونس
الخميس، 02-07-2020 04:15 ص
مادام سكان إسطنبول انتخبوه بأغلبية و لو كانت بسيطة فإنه يجب عليهم تحمل نتيجة اختيارهم لهذا الشخص