سياسة عربية

إرجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى الثلاثاء

قالت الأمانة العامة للجامعة إن سبب التأجيل تقني بحت- الأناضول
قالت الأمانة العامة للجامعة إن سبب التأجيل تقني بحت- الأناضول

أعلنت جامعة الدول العربية مساء الأحد، أنّها أرجأت إلى الثلاثاء موعد انعقاد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية؛ لبحث تطوّرات الأوضاع في ليبيا وملفّ سدّ النهضة الأثيوبي، مشيرة إلى أنّ أسباب الإرجاء هي محض تقنية؛ كون الاجتماع سيعقد عبر الإنترنت.


وكانت الجامعة أعلنت في بيان ظهر الأحد، أنّ الاجتماع سيعقد الإثنين، إلا أنها أصدرت مساء بيانا ثانيا أوضحت فيه أنّه "تقرّر تأجيل الاجتماع لمدة 24 ساعة فقط، ليعقد يوم الثلاثاء المقبل بدلا من يوم الإثنين، وذلك لأسباب تقنية خاصة بشبكة الاتصال المرئي والترتيبات المتّصلة بعقد الاجتماع الوزاري".  
وأفاد مسؤول دبلوماسي في الجامعة لوكالة فرانس برس، أنّ "وزراء الخارجية العرب سيعقدون جلستين منفصلتين بناء على طلب مصر: الجلسة الأولى حول تطورات الأوضاع في ليبيا، والثانية حول موضوع سد النهضة الإثيوبي".


وكانت مصر دعت الجمعة مجلس الأمن الدولي إلى التدخّل في القضية المتعلّقة بسدّ النهضة الإثيوبي، الذي يشكّل مصدر توتّرات إقليميّة وتخشى القاهرة عواقبه على إمداداتها من الماء.


وفي اليوم نفسه تلقّت الأمانة العامة طلبا مصريا لعقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية، سارعت حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة إلى إعلان رفضها المشاركة فيه.

 


الخارجية الليبية تجدد رفضها للاجتماع

من جهتها جددت وزارة الخارجية الليبية، مساء الأحد، رفضها عقد اجتماع وزاري طارئ لجامعة الدول العربية، حول الأوضاع في بلادها.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد القبلاوي، في بيان، إنه "بعد الاطلاع على مشروع قرار الجلسة غير العادية للجامعة العربية التي دعت إليها القاهرة، نؤكد رفضنا لعقد الجلسة".

وأضاف: "تحديد الأمانة العامة للجامعة العربية لموعد عقد الجلسة يأتي مخالفا للنظام الداخلي للجامعة".

ودعا القبلاوي إلى التقيد بنظام الجامعة العربية.

والجمعة، أعلن وزير الخارجية الليبي الطاهر سيالة، رفض بلاده دعوة مصر إلى عقد اجتماع للجامعة العربية حول ليبيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي، رئيس المجلس التنفيذي للجامعة العربية، بحسب بيان للخارجية الليبية.

وقال البيان، إن سيالة أبلغ ابن علوي، أن "ليبيا هي المعنية بالاجتماع، والقاهرة لم تلتزم بالقواعد الإجرائية في الدعوة للاجتماع، باعتبار أن ليبيا لم تُستشر في ذلك".

والسبت، لوّحت القاهرة بـ"تدخل عسكري مباشر" في ليبيا، إذا واصلت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني التقدّم نحو سرت، المدينة الاستراتيجية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.

 

اقرأ أيضا: "الوفاق": نرفض تصريحات السيسي وسنواجه أي تهديد لليبيا

التعليقات (0)