سياسة عربية

البرادعي يقترح "الكتاب الأبيض" لتقييم أضرار "السد" على مصر

البرادعي قال إن وجود دراسة مستقلة لأضرار سد النهضة سيساعد في التوصل إلى حل مقبول- جيتي
البرادعي قال إن وجود دراسة مستقلة لأضرار سد النهضة سيساعد في التوصل إلى حل مقبول- جيتي

اقترح نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي إعداد "كتاب أبيض" من قبل خبراء مستقلين لتقييم الضرر المترتب على ملء إثيوبيا لسد النهضة، وذلك في أعقاب انتهاء آخر مفاوضات بين أطراف الأزمة دون توافق.


وقال البرادعي في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، "يكون من المفيد في تلك المرحلة الخلافية الدقيقة حول كيفية ملء سد النهضة، تكليف لجنة مستقلة من الخبراء الدوليين بإعداد كتاب أبيض،  يوضح الضرر على مصر الذي يمكن أن ينتج عن الملء دون اتفاق".


وأضاف: "وجود مثل تلك الدراسة المستقلة، سيساعد في أي جهود سياسية للتوصل إلى حل مقبول".

 

 

 

ومنيت مفاوضات سد النهضة الأخيرة بتعثر جديد، في أعقاب فشل الاجتماع الذي احتضنته الخرطوم على مدار نحو أسبوع، بمشاركة إثيوبيا، والسودان، ومصر، في التوصل لحل يرضي الأطراف كافة بشأن ملء السد.

ودفع التعثر الجديد القاهرة إلى إعلان عدم قدرة هذا المسار التفاوضي على إنجاز حل كسابقه في واشنطن.

وبدأت السودان، جولة جديدة في مايو/أيار الماضي، لاستئناف المفاوضات مع مصر والسودان، أسفرت عن 7 اجتماعات على مدار أسبوع، قبل أن تنتهي الأربعاء.


اقرأ أيضا: مفاوضات "السد" تتعثر مجددا.. مصر تبحث "خيارات سياسية أخرى"

وطيلة الاجتماعات السابقة، برزت بيانات مصرية تؤكد "تعنت إثيوبيا" في المفاوضات وعدم التفاؤل بإنجاز اتفاق، وفق بيانات لوزارة الري المشارك الرئيسي بالمفاوضات.

وأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، في بيان الاثنين، أن بلاده ستضطر لبحث "خيارات سياسية أخرى تكون قادرة ومسؤولة"، للحيلولة دون اتخاذ إثيوبيا إجراء أحاديا بشأن سد "النهضة" يؤثر على حقوق مصر المائية.

 

ونهاية شباط/ فبراير الماضي، وقعت مصر بالأحرف الأولى، على اتفاق ملء سد النهضة وتشغيله، برعاية واشنطن ومشاركة البنك الدولي.

واعتبرت القاهرة هذا الاتفاق "عادلا"، وسط رفض إثيوبي، وتحفظ سوداني، وإعلان مصري في منتصف مارس/آذار الماضي، عن توقف المباحثات مع إثيوبيا.

التعليقات (1)
رشدي
الجمعة، 19-06-2020 12:59 م
اقترح ان لونه يكون اسود ياهبل .. السودان ومصر من غير كل كمية المياه المعهودة واكثر لا يساوون بصلة لأن كل شيء سيتغير تدريجيا ان لم يكن بسرعة... والفرعون أعتقد انه قابض أو بيقبض كل شهر عن مسرحية المفاوضات وعن انشاء السد استعد لشراء حاويات مياه مستعملة للشرب حسب رغبتك نوبية صعيدية اسكندرانية من صرم الشيخ أشكال وألوان وأذواق لارضاء الجميع لأن حتى محطات التوزيع ستصاب دائما وباستمرار بالعطل والخلل...