صحافة دولية

بلومبيرغ: أرامكو تلغي مئات الوظائف بعد انخفاض أسعار النفط

توظف شركة أرامكو نحو 80 ألف شخص- أ ف ب
توظف شركة أرامكو نحو 80 ألف شخص- أ ف ب

بدأت شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إلغاء مئات الوظائف، ضمن مساعيها نحو خفض التكاليف بعد تراجع أسعار النفط، وفق ما نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن مصادر مطلعة.


وأوضحت مصادر، فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن "أرامكو تخلت عن هؤلاء الموظفين ومعظمهم من الأجانب في عدة أقسام. وأبلغتهم بقرار تسريحهم من العمل في وقت سابق من هذا الأسبوع".

 

وتوظف الشركة نحو 80 ألف شخص، وتتبع سياسة تخفيضات بالوظائف سنويا، لكن الإجراء هذا العام أكبر من المعتاد، بحسب المصادر.

 

وقالت الشركة في بيان "إن أرامكو تتكيف مع بيئة الأعمال المعقدة للغاية والمتغيرة بسرعة".

 

وأضافت: "نحن لا نقدم معلومات بشأن تفاصيل أي إجراء في الوقت الحالي، ولكن تم تصميم جميع إجراءاتنا لتزويدنا بالمرونة والقدرة التنافسية، مع التركيز على النمو في المدى الطويل".

 

اقرأ أيضا: أرامكو السعودية تستحوذ رسميا على 70% من أسهم "سابك"

وتراجعت أرباح أرامكو في الربع الأول بنسبة 25 بالمئة على أساس سنوي إلى 62.5 مليار ريال (16.6 مليار دولار)، حيث تسببت تدابير الإغلاق المصاحبة لفيروس كورونا في انهيار الطلب على النفط.

 

وزاد خام برنت بأكثر من الضعف منذ أواخر نيسان/أبريل الماضي مع إعادة فتح الاقتصاد في العديد من الدول. لكنه بقي عند سعر 41 دولارا للبرميل، ولا يزال منخفضا بنسبة 37 بالمئة عما كان عليه مطلع العام، مما يسبب ضغوطا كبيرة على المنتجين على مستوى العالم.

 

وخفضت أرامكو الإنفاق الرأسمالي لهذا العام إلى ما بين 25 مليار دولار و30 مليار دولار من الموازنة الأولية البالغة 40 مليار دولار، كما ستجري مراجعة للإنفاق في 2021.

 

وفي ذات الوقت، يتضح أن الشركة السعودية، لا يزال لديها توجهات بزيادة الإنفاق، حيث أتمت صفقة استحواذ بقيمة 69.1 مليار دولار على 70 بالمئة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وهي أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط والرابعة عالميا. كما التزمت بمنح المساهمين 75 مليار دولار.

 

وتراجعت أسهم أرامكو المدرجة في البورصة السعودية في كانون الأول 14 بالمئة منذ ذروتها إلى 32.80 ريالا. ولا يزال تقييمها السوقي حوالي 1.75 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم.

التعليقات (0)

خبر عاجل