سياسة عربية

بعد مظاهرات.. الاحتلال يوقف أعمال تجريف مقبرة إسلامية بيافا

شرطة الاحتلال أطلقت سراح ثلاثة فلسطينيين بعدما اعتقلتهم في مظاهرة الأربعاء- جيتي
شرطة الاحتلال أطلقت سراح ثلاثة فلسطينيين بعدما اعتقلتهم في مظاهرة الأربعاء- جيتي

أوقف الاحتلال الإسرائيلي أعمال تجريف مقبرة إسلامية في يافا، بعد مظاهرات احتجاجية نظمها فلسطينيو الداخل المحتل عام 1948 على مدار أكثر من أسبوعين.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "كان" إن المحكمة المركزية في تل أبيب أوقفت أعمال تجريف "المقبرة الإسلامية الإسعاف" بصورة مؤقتة، زاعمة أن هذه الأعمال كانت تهدف لإيواء المشردين.

 

وجاء قرار المحكمة الإسرائيلية بوقف أعمال التجريف قبولا لالتماس قدمته الهيئة الإسلامية ضد بلدية "تل أبيب"، بداعي أن تصاريح البناء غير سارية المفعول.


ومن المقرر عقد الجلسة الأولى للمحكمة للنظر في الالتماس في الثاني والعشرين من شهر تموز/يوليو المقبل.

 

اقرأ أيضا: احتجاجات متواصلة في يافا بعد تجريف الاحتلال لمقبرة (شاهد)

ومنذ أكثر من أسبوعين تواصلت الاحتجاجات ضد نية البلدية إقامة مأوى للمشردين مكان المقبرة الإسلامية.

 

ووقعت ظهر اليوم الأربعاء مواجهات بين العشرات من المحتجين وأفراد شرطة الاحتلال. والتي اعتقلت ثلاثة من المتظاهرين، واعتدت على آخرين بالضرب وألقت قنابل الصوت صوبهم.

 

وفي وقت لاحق، أفادت صفحة "يافا48" على "فيسبوك"، أنه تقرر إلغاء مسيرة احتجاجية كانت مقررة مساء الأربعاء، وتحويلها إلى تجمع لأداء صلاتي المغرب والعشاء أمام المقبرة الإسلامية الإسعاف.

 

وجاء قرار الإلغاء بعدما "أذعنت الشرطة لإرادة الجماهير اليافاوية، وقامت بإطلاق سراح قيادات المدينة المعتقلين لديها وهم: المحامي محمد دريعي، الشيخ محمد عايش، محمد أبو زيد"، بحسب ما قالت صفحة "يافا48".

  

ونقل الموقع عن رئيس الهيئة الإسلامية المنتخبة للدفاع عن المقبرة طارق أشقر، قوله عقب قرار الإيقاف المؤقت وإطلاق سراح المعتقلين، "هذه الخطوة سنعتمدها يوميا، حيث سنقيم صلاتي المغرب والعشاء أمام مقبرة الإسعاف يوميا".

 

التعليقات (0)