اقتصاد عربي

أرامكو السعودية تستحوذ رسميا على 70% من أسهم "سابك"

قيمة الصفقة بلغت 259.125 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 123.39 ريال سعودي للسهم الواحد- جيتي
قيمة الصفقة بلغت 259.125 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 123.39 ريال سعودي للسهم الواحد- جيتي

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 70 بالمئة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة.

وقالت "أرامكو"، في بيان للبورصة السعودية "تداول"، الأربعاء، إنها أتمت أمس الثلاثاء، 16 يونيو / حزيران، جميع الموافقات النظامية، لتصبح مساهما رئيسيا في "سابك".

وأشارت إلى أن قيمة الصفقة بلغت 259.125 مليار ريال سعودي (69.1 مليار دولار أمريكي)، أي ما يعادل 123.39 ريال سعودي للسهم الواحد.

وذكرت سابك اليوم، أن حصة 30 المتبقية من أسهمها -المطروحة للتداول العام- لن تكون جزءا من الصفقة؛ مؤكدة عدم وجود أثر مالي على مجموع حقوق الملكية الموحدة، ولا على صافي الدخل الموحد المتعلق بمساهميها.

وزادت: "لا يجوز لشركة أرامكو السعودية التصرف في أسهمها خلال الستة الأشهر التالية لاستحواذها على هذه النسبة، دون الحصول على موافقة مسبقة من هيئة السوق المالية ووفق الشروط التي تحددها".

وفي إفصاح منفصل للبورصة السعودية، قالت أرامكو إنه تم الاتفاق على دفع سعر الشراء من خلال أوامر دفع وفقاً لقرض البائع المقدم من قبل صندوق الاستثمارات العامة، على 9 دفعات.

وستكون الدفعة الأولى بتاريخ أول قبل 2 أغسطس / آب 2020، بمبلغ 7 مليارات دولار ثم 5 مليارات دولار حتى 7 أبريل/ نيسان 2021.

وستواصل أرامكو تقديم بقية الدفعات وفق مبالغ متفق عليها، بآجال محددة مسبقا، على أن تنتهي آخر دفعة بحلول أبريل 2028.

و"سابك"، هي أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط والرابعة عالميا.

 

التعليقات (0)