سياسة دولية

ماكرون: لن نتساهل مع العنصرية لكننا لن نتخلى عن تاريخنا

ماكرون من "إعادة كتابة خاطئة أو قائمة على الكراهية للماضي"- جيتي
ماكرون من "إعادة كتابة خاطئة أو قائمة على الكراهية للماضي"- جيتي

علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأحد، على موجة الاستياء من العنصرية، التي تعم بلاده في إطار حملة انطلقت من الولايات المتحدة إثر مقتل الأمريكي الأسود "جورج فلويد"، في 25 أيار/ مايو الماضي.

 

وفي خطاب للأمة، أكد ماكرون أن فرنسا "لن تتساهل" مع العنصرية، لكن "الجمهورية لن تمحو أي أثر أو اسم من تاريخها".


وقال: "لن نتساهل مع العنصرية ومعاداة السامية والتمييز. ستتخذ قرارات جديدة من أجل المساواة"، محذرا في الوقت نفسه من "إعادة كتابة خاطئة أو قائمة على الكراهية للماضي".

 

اقرأ أيضا: غضب الأمريكيين ينتقل لباريس.. مظاهرات وصدامات (شاهد)

 

وتشهد البلاد موجة غضب تجددت بعد اندلاع "مظاهرات فلويد" في الولايات المتحدة، إذ رفع فرنسيون من أصول أفريقية ومتعاطفون معهم شعارات تذكر بحوادث مشابهة بالبلاد.

 

في المقابل، عبر عناصر في الشرطة الفرنسية عن رفضهم تقييد "أداء المهام"، مؤكدين أنهم لا يميزون بين الموقوفين وفق لون بشرتهم.

 

وكان ماكرون قد أثار جدلا أثناء حملته الانتخابية عام 2017 عندما صرح بأن استعمار فرنسا للجزائر كان "جريمة ضد الإنسانية"، لكنه تراجع عن تصريحاته مقترحا موقف "لا الإنكار ولا التوبة" بشأن تاريخ بلاده الاستعماري، معتبرا أنه "لا يمكننا أن نبقى أسرى الماضي".

التعليقات (2)
علي الحيفاوي
الإثنين، 15-06-2020 10:12 ص
كيف يمكن لماكرون عدم التساهل مع العنصرية وعدم التخلي عن تاريخ فرنسا الملئ بالعنصرية والإستعمار؟ إسألنا نحن العرب لنسرد لك عنصرية فرنسا وإستعمارها وتقسيمها للوطن العربي مع العنصرية الإستعمارية الأخرى بريطانيا.
عبدالقادر الجزائري
الأحد، 14-06-2020 10:57 م
فرنسا المتأمرة...الانتهازية ....تعتز بماضيها الاجرامي...ستدهسكم عجلة التاريخ ايها المجرمون,,,