سياسة عربية

ليبيا.. نشطاء بمواقع التواصل يعلقون على مبادرة السيسي

نشطاء قالوا إن "مبادرة السيسي تقزيم لدور مصر في المنطقة"- جيتي
نشطاء قالوا إن "مبادرة السيسي تقزيم لدور مصر في المنطقة"- جيتي
أعلن رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، مبادرة سياسية لوقف إطلاق النار في ليبيا، بدءا من الثامن من الشهر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السيسي، السبت، عقب لقاء مع رئيس مجلس نواب طبرق شرق ليبيا، عقيلة صالح، واللواء المتقاعد خليفة حفتر.

المبادرة التي أعلنها السيسي أثارت جدلا واسعا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذين تساءلوا كيف تكون المبادرة "ليبية – ليبية" والحاضر فيها طرف واحد، وهو الجنرال حفتر؟

 

 

اقرأ أيضا: مبادرة السيسي للحل بليبيا.. ما أهدافها وفرص قبولها؟

النشطاء أيضا تساءلوا حول موعد طرح المبادرة، ولماذا تم الإعلان عنها عند هزيمة حفتر؟، ولماذا لا يكون وقف إطلاق النار إلا عندما تنتصر حكومة الوفاق؟ وكيف لمبادرة ليبية- ليبية أن يتم الإعلان عنها من بلد آخر وبرعاية ديكتاتور عسكري؟

آخرون رأوا أن مبادرة السيسي تقزيم لدور مصر في المنطقة، وأنها أصبحت أصغر من أن تكون فاعلا رئيسا في أحد أهم قضايا جارتها الأولى.

مستشار الرئيس التركي أردوغان، ياسين أقطاي، نشر صورة تجمع السيسي وحفتر، وغرد بالعربية قائلًا: "من المحزن والمؤسف أن نرى مثل هذه المؤتمرات الصحفية التي يسعى منظموها بكل ما أوتوا من قوة لنفخ الروح في أبدان قد ماتت ونفوس قد بليت.. إكرام الميت دفنه".

أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة رأى أن تلك المبادرة لا تتمتع بأي مقومات للنجاح، لأنها جاءت متأخرة وطرحت في توقيت خاطئ وبحضور أطراف لا يمثلون كل ألوان الطيف الليبي، ولم يتم التشاور حولها مسبقًا مع القوى الفاعلة.

وتاليا آراء عدد من السياسيين والحقوقيين والصحفيين في المنطقة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مبادرة "إعلان القاهرة".

 

— سي سلامة عبد الحميد (@salamah) June 6, 2020

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 08-06-2020 12:09 ص
فاشل و فاشلون يا سيسي و يا حفتر