ملفات وتقارير

حملة لنقل مكتب "تويتر" الإقليمي من دبي

أكد نشطاء ضرورة نقل المكتب إلى دولة أخرى تحترم حقوق الإنسان
أكد نشطاء ضرورة نقل المكتب إلى دولة أخرى تحترم حقوق الإنسان

دشن عدد من الصحفيين والنشطاء حملة لمطالبة موقع "تويتر" بنقل مكتب الشركة الإقليمي في الشرق الأوسط من إمارة دبي الإماراتية.

وعبر وسم #Change_Office_Twitter_Dubai، برر النشطاء سبب المطالبة بتغيير مكان مكتب "تويتر"، بوجود العديد من الانتهاكات الإنسانية، والتجسس على المعارضين، بالإضافة إلى الممارسات القمعية بحق حرية الرأي والتعبير.

النشطاء أكدوا أن "تويتر" هو متنفس الشعوب للتغريد بحرية وأمان، وأن الحوار على "تويتر" أضحى يعج بالبذاءة والتحريض على العنف من قبل "الذباب الإلكتروني" التابع للنظام الإماراتي والسعودي.

وأكد النشطاء على ضرورة نقل المكتب إلى دولة أخرى تحترم حقوق الإنسان، قائلين إنه ليس من المعقول أن يكون مكتب "تويتر" في دولة ترى "الحرية" خطرا عليها، وتحارب كل أصوات المعارضة.

وكانت شركة "تويتر" قد حذفت آلاف الحسابات المرتبطة بحكومات مصر والسعودية، في نيسان/ أبريل الماضي، متهمة إياها بتلقي توجيهات من حكومات هذه الدول، أو نشرها محتويات دعائية لهذه الحكومات.

وأعلن "تويتر" في بيان: "قامت المجموعة الإعلامية بإنشاء حسابات زائفة لإبراز رسائل تنتقد إيران وقطر وتركيا، وتشير معلومات حصلنا عليها من الخارج إلى أن المجموعة كانت تتلقى توجيها من الحكومة المصرية".

وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها حذفت شبكة مكونة من 5 آلاف و350 حسابا مرتبطة بالسعودية، وتعمل من مصر والإمارات.

النشطاء أكدوا أيضا أن مكتب "تويتر" في دبي متورط في حذف الوسوم التي تنتقد حكومات الإمارات والسعودية ومصر تحديدا، وأنه يقوم بالتضييق المستمر على الحسابات المعارضة لتلك الحكومات.

في حين طرح البعض الآخر استفتاء حول الدولة التي يُرجح النشطاء نقل مكتب "تويتر" إليها، ومنها (الكويت، الأردن، تونس، المغرب).

 

جدير بالذكر أنه تم حذف 5929 حسابا من تويتر في ديسمبر/ كانون الأول 2019؛ لانتهاكها سياسة المنصة، ولتمثيلها شبكة أوسع تضم نحو 88 ألف حساب، وذلك بعد أسابيع من توجيه السلطات الأمريكية اتهامات بالتجسس لثلاثة مواطنين سعوديين؛ لوصولهم إلى بيانات شخصية لمعارضين على "تويتر".

وأكدت الشركة أن مهمة الحسابات تتمثل في ضخ رسائل مؤيدة للسلطات السعودية؛ عن طريق المبالغة في الإعجاب بالتغريدات، وإعادة نشرها، والرد عليها.

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 08-06-2020 12:04 ص
تويتر في تونش احسن و افضل
ابوعمر
الأحد، 07-06-2020 01:31 م
على الأحرار من عرب وعجم فرض أمر نقل مكتب تويتر من دولة الارهاب ورعاية الفاشية والنازية الامارات..الى أي بلد تحترم فيه الانسانية وتصان فيه الحرية وتخضع فوانينه للقانون والعدالة وليس الارهاب والهمجية التي ترعاهما الامارات