ملفات وتقارير

الوفاق لـ"عربي21": هذه كواليس سيطرتنا على "ترهونة" بساعات

العقيد الطيار "قنونو"- صفحته الشخصية على فيسبوك
العقيد الطيار "قنونو"- صفحته الشخصية على فيسبوك

كشف المتحدث باسم رئاسة الأركان التابعة لحكومة الوفاق الليبية، محمد قنونو، لـ"عربي21"، السبت، كواليس سيطرة قواتهم على مدينة "ترهونة" خلال ساعات معدودة، دون اشتباكات واسعة، بعد فرار القوات الموالية للواء المتقاعد، خليفة حفتر.

وقال العقيد الطيار "قنونو" إن "قواتنا حققت انتصارا جديدا باقتحامها لمدينة ترهونة، والسيطرة عليها في ساعات معدودة، وبأقل الخسائر، وإن القوات تقدمت أيضا جنوب العاصمة طرابلس باتجاه منطقة العربان، ودخلتها دون قتال، بعد أن فرت العناصر المسلحة منها تحت جنح الظلام".

وحول كيفية السيطرة على المدينة خلال ساعات معدودة، أوضح العقيد الليبي أن "أجهزة الاستخبارات لديهم رصدت فرار مئات الآليات من "ترهونة" فجأة، ولأكثر من اتجاه، حيث رصدنا العشرات تمر من مدينة "بني وليد"، وأخرى تعبر "العربان"، وأخرى تعبر طرقا فرعية عبر الصحراء، رصدها الطيران التابع لنا ومرر بعضها، بعدها بدأنا التقدم نحو المدينة".

"جثث و4 محاور"

وأشار قنونو خلال تصريحاته الخاصة لـ"عربي21"، إلى أنه "صباح اليوم التالي، تقدمت قواتهم إلى ترهونة على أربعة محاور، ولم تحصل اشتباكات إلا في محور واحد، وكانت محدودة، حيث كمن العدو واستخدم سلاح "الكورنيت" في استهداف طلائع القوة، لكنها كانت مقاومة يائسة سرعان ما تغلبنا عليها. وقبل منتصف النهار كنا قد بسطنا السيطرة على ترهونة بالكامل".

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": عشرات الجثث بمستشفى ترهونة (فيديو)

وكشف "قنونو" أن قواتهم "صدمت بعدما عثروا على أكثر من مائة جثة بمستشفى "ترهونة" العام، بعضها متحلل، وبعضها تمت تصفيتها حديثا حسب الهيئة، وأن الجثث ترجع لمدنيين كما يظهر من الملابس، وبينهم نساء وأطفال، وقد تكون من المجازر التي ارتكبت سابقا في ترهونة، وأشار إليها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الصادر في 5 أيار/ مايو الماضي. وقد تولت وزارة الصحة الموضوع، بانتظار أن توضح التفاصيل الأخرى".

"عتاد كبير"

وأكد المتحدث باسم الجش الليبي، أن "فلول "حفتر الهاربين تركوا خلفهم عتادا وأسلحة بكميات هائلة، ففي طريق "وادي الربيع" وحدها، تمركزت 16 دبابة بذخيرتها جاهزة للرماية، وكانت سليمة تماما، هربوا وتركوها خلفهم، وأكثر من عشرة مدافع "هاوزر"، أغلبها تم تفجيره قبل الهروب الكبير، عدا مخازن الذخيرة للأسلحة المتوسطة والثقيلة".

 

اقرأ أيضا: نخب ليبية لـ"عربي21": تهاوي حفتر ضربة لأعداء "الربيع العربي"

وحول الخطوة المقبلة، قال "قنونو" إن "قواتهم لازالت تطارد الفلول الهاربة إلى مدينة "بني وليد" (150 كلم) جنوب شرق طرابلس وطردتها منها والآن "بني وليد" خالية تماما من مليشيات حفتر ومرتزقته، وأن خطتهم العسكرية القادمة تتلخص في السيطرة على مدينتي "سرت" و "الجفرة" ثم التوجه إلى الهلال النفطي وكذلك بسط السيطرة على الجنوب، كلها في المدى المنظور، بل لن نغفل أي شبر من ليبيا".

التعليقات (7)
محمد الشريف
الإثنين، 08-06-2020 03:54 ص
ارجوا ان لا يتم اتفاق القاهرة لان هذا عبارة عن تمكبن لحفتر وليس سلام لليبيا فحفتر في مرحلته الاخيرة ان تم هذا الاتفاق فسوف ينقلب على حكومة الوفاق مثلما فعل السيسي و هي نفس الحالة التي كانت بها الخركة الشعبية في السودان فعندما علمت امريكا ان الخركة في اخر ايامها مارست ضغوطها على الحكومة السودانية وتم انفصال الجنوب بعد تم انعاش الحركةرالتي كانت في اخر ايامها
لطيف
الأحد، 07-06-2020 05:25 م
هل سيدفع محمد بن سلمان المزيد من المليارات الدولاريه لتعويض العسكري المتمرد خليفه حفتر؟ اللهم أفلس محمد بن سلمان واجعله يتسول طعامه، اللهم بدك ملكه اللهم أرنا فيه آيه من عجائب قدرتك اللهم اقسم ظهره وخذه أخذ عزيز مقتدر آآآمين آآآمين آآآمين آآآمين آآآمين آآآمين آآآمين
خالد سالم
الأحد، 07-06-2020 01:37 م
ربي ينصر الجيش الليبي علي كل الخونه والفاسدين والمتأمرين من الصليبين
علي الشمري
الأحد، 07-06-2020 08:18 ص
هنيئا للشعب الليبي على هذا الفتح العظيم تعازينا للمازومين والفوضووين والمقزمين واحفاد العلقميين والمتصهينين من دويلات محور الشر العربي وعاصمتهم الزجاجية "مقزوميا" على الساحل الشرقي للجزيرة العربية..
عدنان الباشا
الأحد، 07-06-2020 07:09 ص
مبروك والف الف الف الف الف الف الف مبروك للحكومة الوفاق هذا النصر السريع على كل من وضع يده بيد محمد ابن زايد والمنشار محمد بن سلمان... إلى مزبلة التاريخ أيها الخونه وحفظ الله ليبيا وشعبها الطيب البطل ??A??