سياسة عربية

قاليباف يهاجم أمريكا في أول خطاب له في البرلمان الإيراني

فاز قاليباف برئاسة البرلمان بفارق أصوات كبير جدا عن منافسيه- إرنا
فاز قاليباف برئاسة البرلمان بفارق أصوات كبير جدا عن منافسيه- إرنا

هاجم الرئيس الجديد لمجلس الشورى الإيراني (البرلمان) محمد باقر قاليباف، الولايات المتحدة الأمريكية، في أول خطاب له بعد انتخابه، ودعا إلى علاقات طيبة مع "جيران إيران".

 

واعتبر قاليباف الأحد أن التفاوض مع الولايات المتحدة "لا فائدة منه"، وذلك في خطابه أمام المجلس الذي يهيمن عليه المحافظون. 


وقال قاليباف إن مجلس الشورى الجديد الذي أفرزته الانتخابات التشريعية التي أجريت في شباط/فبراير الماضي "يعتبر أن التفاوض مع أمريكا كمحور للاستكبار أمرا لا فائدة منه بل كله أضرار".


وتابع في خطابه الذي بثه التلفزيون: "تعاملنا مع أمريكا الإرهابية يتضمن إكمال سلسلة الانتقام لدم الشهيد سليماني (...) وسيستكمل بطرد الجيش الأمريكي الإرهابي من المنطقة تماما". 


وفي خطابه دعا قاليباف إلى تحسين العلاقات مع جيران إيران و"الدول الكبرى التي وقفت بصداقة إلى جانبنا في الشدائد ولها معنا مصالح استراتيجية"، بدون أن يسمي تلك الدول. 


وترشح قاليباف (58 عاما) ثلاث مرات لمنصب رئاسة الجمهورية بدون أن ينجح، وشغل سابقا منصب قائد الشرطة وعضوية الحرس الثوري ومؤخرا رئيس بلدية طهران بين 2005 و2017.    

 

وفاز قاليباف برئاسة برلمان البلاد، ولمدة عام واحد، بعد حصده تأييد 230 من أصل 264 نائبا حضروا جلسة لهذا الغرض، الخميس الماضي (مجموع مقاعد البرلمان 290). 

وأفادت وسائل إعلام محلية بينها وكالة "فارس" بأن منافسي قاليباف، فريدون عباسي ومصطفى ميرسليم، لم يحصلا إلا على 17 و12 صوتا على الترتيب.

وتم انتخاب النائب أمير حسين قاضي زادة هاشمي بـ 208 أصوات وعلي نيكزاد بـ 196 صوتا بصفة النائبين الأول والثاني لرئيس مجلس الشورى على التوالي.

التعليقات (0)