سياسة عربية

وفاة الوزير الأول المغربي الأسبق عبد الرحمن اليوسفي

وفاة عبد الرحمن اليوسفي قائد أول تجربة انتقال ديمقراطي في المغرب  (صفحة الاتحاد الاشتراكي)
وفاة عبد الرحمن اليوسفي قائد أول تجربة انتقال ديمقراطي في المغرب (صفحة الاتحاد الاشتراكي)

توفي صباح اليوم الجمعة، الوزير الأول المغربي الأسبق عبد الرحمن اليوسفي، في مدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز 96 سنة.

ونعى حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية في بلاغ له اليوم كاتبه الأول الأسبق ووصفه، بـ "القائد الكبير"، وقائد تجربة الانتقال الديمقراطي في المغرب (1998 ـ 2002).

وذكرت مصادر إعلامية مغربية، أن اليوسفي كان يعانى من مشاكل صحية في الفترة الأخيرة، كما تدهورت صحته بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، أدخل على إثرها العناية المركزة.

 



يذكر أن عبد الرحمن اليوسفي المولود في 8 آذار (مارس) 1924 في طنجة، شارك في تنظيم وإدارة حركة المقاومة وجيش التحرير بعد عزل الفرنسيين للملك محمد الخامس من 1953 إلى 1956، وأسس مع المهدي بن بركة ومحمد البصري والمحجوب بن الصديق وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنشق عن حزب الاستقلال سنة 1959.

عاش اليوسفي فترة طويلة من حياته معارضا واعتقل لفترات طويلة؛ الأولى في كانون الأول (ديسمبر) 1959 مع محمد البصري مدير "التحرير"، بتهمة التحريض على العنف والنيل من الأمن الوطني للدولة والأمن العام ثم أفرج عنه. ثم تموز (يوليو) 1963 مع جميع أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للقوات الشعبية بتهمة التآمر، وصدر عليه حكم بالسجن مدة سنتين مع وقف التنفيذ، وقد عفي عنه عام 1965.

توجه عبد الرحمن اليوسفي في تشرين الثاني (نوفمبر) 1965 إلى باريس للإدلاء بشهادته كطرف مدني في محاكمة مختطفي المهدي بن بركة، وبقي منذ ذلك الوقت في فرنسا لمدة 15 سنة مختارا النفي.

حكم عليه غيابيا في جلسات محاكم مراكش (1969 ـ 1975) وطالب المدعي العام بإصدار حكم بالإعدام على اليوسفي، قبل أن يتم العفو عنه في 20 آب (أغسطس) 1980 ويعود إلى المغرب في تشرين الأول (أكتوبر) 1980.

استقال عبد الرحمن اليوسفي من وظائفه السياسية بعد صدور نتائج الانتخابات التشريعية عام 1993 احتجاجا على ما وقع فيها من تلاعب، وذهب إلى فرنسا في أيلول (سبتمبر) 1993. ثم عاد بضغط من زملائه، وفي سياق الإصلاحات الجديدة عاد أمينا عاما للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في آب/ أغسطس 1995. ليدخل في مصالحة مع الحكم في المغرب، حيث عين وزيرا أول في شباط (فبراير) 1998، مدشنا بذلك ما يُعرف بمرحلة التناوب السياسي، واستمر في مهامه إلى حدود تشرين ثاني (نوفمبر) 2002.

التعليقات (0)