سياسة دولية

تحذير أممي من تفاقم أزمة الغذاء في الشرق الأوسط بسبب كورونا

التقرير الأممي شدد على تفاقم التحديات في  بلدان مثل اليمن- جيتي
التقرير الأممي شدد على تفاقم التحديات في بلدان مثل اليمن- جيتي

حذرت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة، من تفاقم أزمة الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتزامن مع استمرار وباء فيروس كورونا المستجد.


وقالت المنظمات في بيان، الأربعاء، إنه "على الرغم من جهود الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لحماية المجتمعات المحليّة من فيروس كورونا، إلا أن هناك آثارا بالغة على سلاسل إمداد وتوريد الغذاء، وعلى توَفُّر وإمكانية الحصول على أنواع أفضل من الأطعمة الآمنة والمغذية، والقدرة على تحمل تكاليفها".


وأضافت المنظمات الأممية الثلاث، وهي الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، ومنظمة الصحة العالمية، والأمم المتحدة للأمومة والطفولة "يونيسيف"، أن "أكثر بلدان المنطقة تضررًا من الجائحة هي البلدان التي تواجه أصلًا أزمة غذائية". بحسب موقع شبكة "سي أن أن".

 

اقرأ أيضا: تراجع تاريخي باستثمارات الطاقة العالمية.. ماذا يعني ذلك؟

وشدد على أن الوباء أدى إلى تفاقم التحديات في  بلدان مثل أفغانستان وسوريا واليمن والسودان من حيث الكمية ووتيرة توفّر وتنوع الطعام الذي يستهلكه الأطفال والعائلات. 


ودعت منظمات الأمم المتحدة في بيانها، الحكومات وشركاء التنمية الدوليين والمانحين والقطاع الخاص، إلى "معالجة توفير وتأمين وإتاحة القدرة على تحمل تكاليف الطعام الآمن والمغذّي، وتأمين تغذية أكثر العائلات هشاشة والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في جميع أنحاء المنطقة".

وحتى ظهر الخميس، تجاوز عدد مصابين كورونا في العالم الـ5 ملايين و813 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 357 ألفا، وتعافى أكثر من مليونين و514 ألفا، بحسب موقع "وورلد ميتر" المختص برصد إحصاءات الفيروس.
التعليقات (0)