سياسة عربية

أكاديمي إماراتي ينتقد هدر ملايين على أدوية وفحوص فاشلة

عبدالله انتقد شراء أجهزة وعقار بملايين الدولارات قبل ثبوت فاعليتها العلمية والسريرية- أرشيفية
عبدالله انتقد شراء أجهزة وعقار بملايين الدولارات قبل ثبوت فاعليتها العلمية والسريرية- أرشيفية

وجه الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبدالله، انتقادا لسلطات بلاده، بعد شرائها عقار "هيدروكسي كلوروكين"، الذي دعت منظمة الصحة العالمية لوقف استخدامه.

عبدالله الذي كتب انتقاده في تغريدة بموقع تويتر، قال إن منظمة الصحة العالمية، دعت لوقف استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين"، بعد أن أثبتت التجارب السريرية، أن لا فائدة منه في علاج فيروس كورونا.

وتساءل عبدالله: "كم مليون دولار أنفقت الإمارات لشراء هذا الدواء؟ وكم مليون دولار أنفقت لشراء أجهزة فحص، اتضح لاحقا أنها غير صالحة للكشف عن كورونا؟ حياة الناس غالية لكن المال العام مسؤولية".

 

 

 


وكانت دراسة كبيرة نشرتها دورية (لانسيت) الطبية، أشارت إلى أن عقار الملاريا، هيدروكسي كلوروكين، الذي يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتناوله وحث الآخرين على استخدامه، يرتبط بزيادة خطر الوفاة لمرضى كوفيد-19 الذين تستدعي حالتهم العلاج في المستشفيات.

وفي الدراسة، التي تناولت بالبحث أكثر من 96 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المستشفيات، تبين أن الذين عولجوا بعقار هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين كانوا عرضة للوفاة بصورة أكبر من المرضى الذين لم يتم علاجهم بالعقارين.

وقال مؤلفو الدراسة، إنهم لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان تناول هذا الدواء يقدم أي فائدة لمرضى كورونا.

وكتبوا: "هناك حاجة إلى تأكيد سريع من التجارب السريرية العشوائية". ولم تشتمل الدراسة على تجارب محكومة باستخدام العقار مع المقارنة بعقار وهمي.

التعليقات (0)