سياسة دولية

ترامب يقيل مفتشا في الخارجية أجرى تحقيقا بشأن بومبيو

يصطحب بومبيو زوجته في تنقلاته بالطائرة الحكومية - جيتي
يصطحب بومبيو زوجته في تنقلاته بالطائرة الحكومية - جيتي

اتهم نائب ديمقراطي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإقالة مفتش في وزارة الخارجية، انتقاما منه لأنه فتح تحقيقا يخص الوزير مايك بومبيو.


وصرح النائب إليوت إنجيل بأن قرار الرئيس قد يكون "عملا انتقاميا غير قانوني".


وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن المفتش العام ستيف لينيك أقيل ليل الجمعة السبت، بدون أن تذكر أي سبب.


وقال إنجيل إنه علم أن لينيك أطلق تحقيقا حول بومبيو. وأضاف أن "إقالة لينيك في أوج تحقيق من هذا النوع توحي بشدة بأن الأمر يتعلق بعمل انتقامي غير قانوني".

 

اضافة اعلان كورونا

وأوضح مساعد أحد النواب في الكونغرس طالبا عدم كشف هويته، أن لينيك كان يحقق في شكاوى تفيد بأن بومبيو استغل شخصا عينته السلطة السياسية، ليقوم بمهام شخصية له ولزوجته.


ويقوم بومبيو بالعديد من الرحلات قي العالم في طائرة الحكومة، برفقة زوجته سوزان بومبيو، ما يثير استياء لأنها لا تتمتع بأي دور سياسي.


وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن لينيك "عوقب لأنه قام بواجبه بنزاهة في حماية الدستور وأمننا القومي".


في سياق متصل، أقيل مدير في هيئة طبية أمريكية بعد معارضته استخدام لقاح الملاريا، لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، والذي روج له ترامب مرارا.


وأكد مدير الهيئة الحكومية المكلّفة بتطوير علاجات ولقاحات ضد فيروس كورونا المستجدّ ريك برايت الأربعاء، أنه أُقيل من منصبه لأسباب سياسية، بسبب معارضته لاستخدام واسع للكلوروكين.


وكان برايت يدير حتى وقت قريب هيئة البحث والتطوير الطبية المتقدمة، شريكة مؤسستين تطوّران لقاحات ضد كوفيد-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجدّ. وتمّ نقله إلى المعاهد الوطنية للصحة، وفق ما جاء على موقع "ستات".


وقال ريك برايت في بيان نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأربعاء: "أعتقد أن نقلي سببه إصراري على أن تستثمر الحكومة مليارات الدولارات التي خصّصها الكونغرس لوباء كوفيد-19 في أدوية مؤكدة ومثبتة علمياً وليس في أدوية ولقاحات وتكنولوجيات أخرى بدون قيمة علمية".

التعليقات (0)