سياسة عربية

نصر الله: إسرائيل تخوض معركة وهمية في سوريا ولن ننسحب

دعا نصر الله إلى إعادة ترتيب العلاقات مع سوريا للمساعدة في معالجة الأزمة الاقتصادية بلبنان
دعا نصر الله إلى إعادة ترتيب العلاقات مع سوريا للمساعدة في معالجة الأزمة الاقتصادية بلبنان

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن عناصره لن تنسحب من سوريا نتيجة للضربات الإسرائيلية، مؤكدا أن الاحتلال يخوض "معركة وهمية" هناك.

 

وقال نصر الله، في خطاب متلفز الأربعاء، إن الإسرائيليين يهاجمون "كل ما يرتبط بتصنيع الصواريخ" في سوريا، مشيرا إلى أنها تخوض "معركة وهمية" بحجة التواجد الإيراني في البلاد.

 

وأضاف: "يوجد عدد من المستشارين والخبراء العسكريين الإيرانيين فقط" في سوريا، موضحا أن عددهم "يكبر أو يقل حسب حاجات الميدان"، ويقومون بأدوار عدة على رأسها "تقديم المشورة والمساعدة للقوات السورية، وإدارة مجاميع من قوات شعبية مقاومة سورية وعربية وإسلامية يقومون بتدريبها وتجهيزها وإدارتها في المعارك القائمة"، عدا عن "التنسيق مع حركات المقاومة ومنها حزب الله".

 

ودعا نصر الله، إلى إعادة ترتيب العلاقات مع سوريا، للمساعدة في معالجة الأزمة الاقتصادية بلبنان.


ويقاتل مسلحون من "حزب الله" بجانب قوات نظام بشار الأسد في سوريا، ما أحدث انقساما بين اللبنانيين، المنقسمين بالأساس حيال نظام الأسد.

 

واعتبر أن "ترتيب الوضع مع سوريا سيفتح أبوابا مهمة لمعالجة الأزمة الاقتصادية في لبنان.. إذ هناك من يؤخر الأمر ويعيش وهمًا أن الوضع في سوريا سيتغيّر وأن النظام سيسقط، هذه أوهام وتضييع وقت للبنان واللبنانيين وليس لسوريا".

 

اقرأ أيضا: موقع لبناني: حزب الله وإيران قد يغادران سوريا لهذا السبب

وتابع: "سوريا اليوم بحاجة اقتصادية للبنان، وهذا التفاهم والتواصل يفتح الأبواب، أحد أشكال المعالجة المنطقية هو ترتيب العلاقة لفتح الحدود وتصدير إنتاجنا".

ويعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه، وتبنت حكومة حسان دياب خطة إصلاح تستمر 5 سنوات، وتبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، نهاية الأسبوع الجاري، للحصول على مساعدات مالية.

وتسأءل نصر الله: "الذي ينتظر ويتوقع مساعدات دوليّة، ويناقش في خيارات سياسيّة للحصول على مساعدات، من الذي سيقدمها؟ أمريكا التي ستقترض للمحافظة على اقتصادها ودول أوروبا ودول عربيّة غنية (؟!)".

وشدّد على ضرورة أن "لا نعيش على أمل هذه المساعدات، إذ يجب أن يكون هناك جهد في الداخل عبر إحياء القطاع الصناعي والزراعي، هذا الإنتاج بحاجة إلى سوق ولا يمكن التصدير دون سوريا".

 

على صعيد آخر، نفى نصرالله وجود أي تنافس على النفوذ بين إيران، الداعمة الأولى لحزب الله، وروسيا، الحليف القوي لدمشق، في سوريا.

 

وقال، إن ايران "لا تخوض معركة نفوذ مع أحد لا مع روسيا، بمعزل عما تخوضه روسيا، ولا مع غير روسيا".

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الخميس، 14-05-2020 02:15 ص
حزب الشيطان ارهابي و لا يمثل المسلمين بل يقتل و ينكل بالمسلمين
محمد
الأربعاء، 13-05-2020 05:48 م
بما انك في سوريا مع الفرس الجولان ليست ببعيدة عنك يا '' مقاوم .'' لا معركة و لا هم يحزنون حبل الكذب قصير. انكم لا تقلون خطرا عن الصهاينة .
ابوعمر
الأربعاء، 13-05-2020 05:37 م
روح يا شبيح عفوا يا شيخ............
مسلم
الأربعاء، 13-05-2020 05:07 م
اسرائل يامنافق لم تقتل السوريين مثل مافعلت انت ايها الاجير .