حقوق وحريات

صفقة تحديث مروحيات أمريكية حربية لمصر.. ما علاقة إسرائيل؟

الخارجية الأمريكية: الصفقة تهدف لدعم حملة مصر في شبه جزيرة سيناء ولضمان قدرات التنسيق مع الجيش الإسرائيلي- جيتي
الخارجية الأمريكية: الصفقة تهدف لدعم حملة مصر في شبه جزيرة سيناء ولضمان قدرات التنسيق مع الجيش الإسرائيلي- جيتي

وافقت الإدارة الأمريكية على صفقة تحديث مروحيات هجومية لمصر بقيمة 2,3 مليار دولار.


والخميس أبلغت الإدارة الأمريكية الكونغرس بأنها أعطت الضوء الأخضر للمضي قدما في صفقة تحديث 43 مروحية من طراز "أباتشي".


وقال مسؤول الصفقات العسكرية في الخارجية الأمريكية ريني كلارك كوبر، إن الصفقة تهدف إلى دعم الحملة المصرية ضد المسلحين في شبه جزيرة سيناء، ولضمان قدرات التنسيق مع الجيش الإسرائيلي.


وجاءت الصفقة على الرغم من دعوات السائحة الأمريكية إيبريل كورلي، التي تعرّضت لإصابات بالغة في استهداف مروحية أباتشي مجموعة سياح في الصحراء الغربية في مصر في العام 2015 قتل فيه صديقها، لوقف الصفقات العسكرية مع مصر.


وتقول كورلي إن السلطات المصرية أقرت بأنها ارتكبت خطأ، لكنها ترفض إعطاء أي تعويض.

 

وقضى مواطن أمريكي آخر يدعى مصطفى قاسم خلال فترة توقيفه في كانون الثاني/يناير بعد إضرابه عن الطعام. وكان قد اعتقل خلال زيارته للقاهرة في العام 2013 في إطار حملة توقيف واسعة النطاق.

 

اقرأ أيضا: FP: هل ستعاقب أمريكا مصر على وفاة قاسم في سجونها؟

وقال كوبر للصحفيين: "لقد كنا واضحين للغاية مع نظرائنا ومحاورينا المصريين بشأن وفاة مصطفى قاسم وقضية إيبريل كورلي وتلك التسوية".


وقال إن هاتين القضيتين "لم تغلقا"، إلا أنه أوضح أن الجانب المصري "شريك مهم في حملة مكافحة الإرهاب الدولي، ويبقى بالتأكيد شريكا لنا ولحلفائنا الإسرائيليين".


ومصر هي أول دولة عربية وقّعت اتّفاقية سلام مع إسرائيل في العام 1979، وأصبحت بعد ذلك أكبر متلق للمساعدات الأمريكية، لا سيّما العسكرية.


ونسج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علاقات وثيقة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أكد أهمية مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، وأرسل مؤخرا إلى الولايات المتحدة مساعدات طبية لتعزيز جهود احتواء فيروس كورونا.

التعليقات (1)
رياء
السبت، 09-05-2020 11:56 م
هذا الخبر هو أبلغ رد على مروجى نظرية المؤامرة ، و أنصارها فى مصر الذين يرمون المجاهدين فى سيناء بالعمالة لأجهزة الدولة العميقة ، و استهداف " المجندين الأبرياء " دون وجه حق ، و توفير الذرائع للسيسى من أجل البطش بالمعارضين السلميين ، و استهجانهم لتوقيتات الهجمات فى سيناء التى يستهدف بها النظام إلهاء الجماهير - من وجهة نظرهم - عن الأزمات الداخلية المستعصية ، إلى آخر تلك الأكاذيب و الترهات التى يروجونها على سبيل إظهار التذاكى و التعالم أمام الآخرين ، و تنفير المعارضين من مجرد التعاطف مع المجاهدين فى سيناء ! أما الصفقة الأمريكية لتحديث مروحيات (الأباتشى) المصرية فجاءت بضوء أخضر (إسرائيلى) لواشنطن ، و بتمويل خليجى ، و ذلك فى إطار التحالف بين الولايات المتحدة ، و (إسرائيل) ، و مصر ، و دول الخليج فى الحرب على (الإرهاب) فى سيناء ! و يهدف تحديث سرب المروحيات المصرية إلى تزويدها بتقنيات عسكرية متقدمة مماثلة لنظيراتها الصهيونية ، و ذلك من أجل المزيد من التنسيق بين الجانبين خلال العمليات ضد المجاهدين فى سيناء ، و بخاصة هجمات الطائرات المسيرة ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( "الإخوان" تعرب عن أسفها وتألمها لحادث "بئر العبد" بسيناء ) .