اقتصاد عربي

ميدل إيست آي: كورونا يؤدي لانهيار الاقتصاد المصري

أدى الوباء إلى اتخاذ الشركات إجراءات لتخفيف الكلفة- جيتي
أدى الوباء إلى اتخاذ الشركات إجراءات لتخفيف الكلفة- جيتي

نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا قال فيه إن وباء فيروس كورونا أغلق السياحة في مصر تماما مع توقف الرحلات الجوية في 19 آذار/ مارس.


تبع ذلك انهيار القطاع غير النفطي في نيسان/أبريل بعدما تأثر بشكل سيئ بالإغلاق وتوقف السياحة وضعف الطلب وفرض حظر التجوال ضمن محاولات الحكومة لمواجهة الوباء.

وفي دراسة مسحية قامت بها شركة "أي أتش أس ماركت" لمؤشر إدارة المشتريات للقطاع غير النفطي الخاص، أظهرت انخفاضه إلى 29.7 في الشهر الماضي من 44.2 في آذار/ مارس.

 

ويعتبر معدل 50.0 هو الحد الذي يفصل بين النمو والانكماش، فيما تظهر الأرقام أعلاه الانخفاض الحاد في ظروف العمل.

 

اقرأ أيضا: هل استنفدت مصر وسائلها في مواجهة أزمة كورونا؟

وأدى الوباء إلى اتخاذ الشركات إجراءات لتخفيف الكلفة بما في ذلك تخفيض العمالة، فيما أغلقت بعض الشركات أعمالها، حسب ما قالت "إي أتش أس ماركت".

 

كذلك أغلق الفيروس القطاع السياحي، وسبق أن صرحت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط بأن السياحة تشكل نسبة 5 بالمئة من الناتج المحلي.

 

وكانت آخر رحلة طيران غادرت مصر في 19 آذار/مارس، فيما أغلقت المطاعم والمقاهي والمحلات أبوابها ما بين التاسعة مساء والسادسة صباحا.

 

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في شركة "إي أتش أس ماركت": إن "التجارة كانت محظوظة لدرجة أن تبقى مفتوحة في ضوء تراجع الطلب المحلي".

 

أما مؤشر الطلبات الجديدة فقد انخفض إلى 14.1 الشهر الماضي من 40.2 في آذار/مارس، في أسوأ قراءة منذ عام 2011. وتراجعت القدرة الشرائية إلى 21.0 من 39.5 في آذار/مارس.

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الخميس، 07-05-2020 05:49 م
ألسيسى الذى إبتلى الله به شعب مصر الطيب، كان وسيبقى نذير شؤم على مصر وشعبها. يجب على شعب مصر التخلص من هذا القزم السافل، كلب المحمدين بن سلمان وبن زايد، بتعليق مشنقته في ميدان التحرير بالقاهرة. تخلصوا من هذا المتصهين الذى باع حتى يومنا هذا مياه النيل لأثيوبيا، وشبه جزيرة سيناء لإسرائيل، وجيزيرتى صنافير لإسرائيل أيضا، وأقام أكبر حاجز في سيناء ليمنع أي تهريب لغزة، بنى الحاجز بأوامر من سيده وتاج راسه نتنياهو. تخلصوا ياشباب مصر من هذا الطاغية المجرم الجبان الرخيص.
مصري
الأربعاء، 06-05-2020 10:50 م
السيسي قال قبل كرونا كده خربانه و كده خربانه