صحافة دولية

الغارديان: وفاة عامل بكورونا تكشف عدم المساواة ببريطانيا

عبد الله جلال الدين توفي عن 53 عاما يوم 9 نيسان/أبريل الماضي- تويتر
عبد الله جلال الدين توفي عن 53 عاما يوم 9 نيسان/أبريل الماضي- تويتر

نشرت صحيفة "الغادريان" البريطانية مقالا يسلط الضوء على وفاة عامل بخدمة إسعاف جراء إصابته بفيروس كورونا، ويكشف عن "عدم المساواة داخل المجتمع البريطاني".

وتحدثت الكاتبة نسرين مالك في المقال الذي جاء تحت عنوان "ما جدوى ثروة بريطانيا إذا لم نتمكن من حماية العمال الضروريين أثناء الوباء؟"، عن قصة وفاة عامل الإسعاف عبد الله جلال الدين بفيروس كورونا، وما تبرزه من أن "الفقراء والضعفاء هم أكثر عرضة للوفاة على الرغم من ازدهار بلادنا".

عمل عبد الله جلال الدين، في خدمة الإسعاف في كينغستون، جنوب غرب لندن، على نقل المرضى من منازلهم، ودور الرعاية والتمريض، إلى المستشفى والعودة.

 

ونقلت الكاتبة عن عائلة جلال الدين قولهم: "إنه شعر بالقلق منذ بداية الوباء، فالعديد من المرضى الذين كان ينقلهم، هو وزملاؤه، يعيشون في دور رعاية حيث ينتشر الفيروس، وقد رفض رؤساؤه في العمل طلبه الحصول على أي نوع من أنواع معدات الحماية".

 

اقرأ أيضا: مسلمو بريطانيا يطلقون حملة تبرعات للتخفيف من أضرار كورونا

وتشير الكاتبة إلى أن جلال الدين توفي، عن 53 عاما، يوم 9 نيسان/أبريل الماضي، بعد إصابته بالفيروس إثر اتصاله مع مريضة كبيرة في السن لم تتوفر له مستلزمات الحماية الضرورية في تعامله معها.

وتقول الكاتبة إن "وفاة جلال الدين هي نتيجة عدد من الاتجاهات التي نمت منذ عقود، وأودت بشكل مبالغ فيه بحياة أولئك الذين يعانون بشكل حاد من عدم المساواة في المجتمع" .

ونوهت إلى أن مهمة سيارة الإسعاف التي كان يعمل بها المتوفى أُسندت إلى شركة خاصة لمساعدة خدمة الإسعاف التابعة لخدمة الصحة الوطنية التي تعاني نقص التمويل.

 

وتضيف أن هذه الممارسة لا تزال مستمرة حتى بعد إلغاء عقود شركات خاصة أخرى بسبب ضعف أدائها، والتي كانت قد فازت بهذه العقود بسبب رخص عروضها المالية.

 

اقرأ أيضا: تقرير: كورونا يهدد الأقليات ببريطانيا.. ماذا عن المسلمين؟

وتعتبر الكاتبة أن "هذا السباق إلى القاع يعني أنه عندما طلب جلال الدين معدات الوقاية الشخصية (PPE)، لم يتم إعطاؤه قفازات، كما تقول عائلته".

وتقول إن "الازدهار الاقتصادي الذي نتمتع به في المملكة المتحدة تراكم عبر سنوات من التحرير والخصخصة العدوانيين، مضحين بصحة الآخرين وسلامتهم وكرامتهم وأرواحهم".

وتضيف أن هذا "بالنسبة للفئات الضغيفة في بريطانيا، كان واضحا منذ فترة طويلة. فبالنسبة لهم، كانت الأزمة واضحة. وبينما تتسبب وفاتهم في تضخيم حصيلة القتلى في بريطانيا، لم يعد بإمكاننا أن ننظر إلى أنفسنا كأمة ونرى أي مقياس للثروة يشعرنا بالفخر. مع كل وفاة كان يمكن تجنبها، لأن الأنظمة القادرة على منع موت مواطنيها قد قضى عليها التقشف، علينا أن نسأل أنفسنا، ما جدوى ثروتنا الوطنية؟".

التعليقات (0)

خبر عاجل