سياسة عربية

انشقاق بغرفة عمليات "جهادية" بإدلب.. تفاصيل

يأتي ذلك في ظل ضغوط تتعرض لها "الجماعات الجهادية"، وخاصة "حراس الدين" بعد التوسع التركي في المنطقة- تويتر
يأتي ذلك في ظل ضغوط تتعرض لها "الجماعات الجهادية"، وخاصة "حراس الدين" بعد التوسع التركي في المنطقة- تويتر

تناقل ناشطون سوريون ووسائل إعلام محلية ما قالوا إنه بيان صادر عن فصيل "أنصار التوحيد" يعلن فيه  الانشقاق عن غرفة عمليات "وحرض المؤمنين"، التي تضم فصائل توصف بـ"الجهادية" في إدلب.

 

وجاء في البيان تأكيد الفصيل أنه "جماعة مستقلة لا تربطه بيعة تنظيمية خارجية أو داخلية، سرية كانت أو علنية".

 

وأضاف أنه لا ينضوي تحت أية غرفة عمليات، ولا يربطه حلف مع أي جماعة أو فصيل، وأن معاركه قائمة على الاستقلالية أو بالتنسيق مع بعض الفصائل، دون تحديدها.

 

لكن مصادر أخرى أشارت إلى أن "أنصار التوحيد" لم يكن ضمن غرفة العمليات، بل حليفا لتنظيم "حراس الدين"، المشارك في غرفة العمليات تلك.

 

 

 

اقرأ أيضا: تعرف على "الجماعات الراديكالية" بالشمال السوري ونشاطها (ملف)

 

يأتي ذلك في ظل ضغوط تتعرض لها "الجماعات الجهادية"، وخاصة "حراس الدين" بعد التوسع التركي في المنطقة.


وأصدر التنظيم بيانا، في 20 نيسان/ أبريل الماضي، دعا فيه إلى "ترتيب صفوف البيت الداخلي" بعد ما وصفها بـ"استفزازات ومحاولات" لإخراجه من مقراته في الشمال السوري من قبل أطراف لم يسمها.


وتشكلت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" عام 2018، وتضم أيضا "جبهة أنصار الدين"، و"جبهة أنصار الإسلام"، وتركز نشاطها في ريف اللاذقية الشمالي وصولا إلى الريف الغربي لحماة.


ولفتت مواقع محلية، بينها "عنب بلدي"، إلى أن الغرفة كانت قد رفضت، في آذار/مارس الماضي، اتفاق موسكو الذي توصل إليه الرئيسان، التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حول إدلب وتسيير دوريات مشتركة.


ويعتبر "أنصار التوحيد" امتدادا لفصيل "جند الأقصى"، الذي تأسس منتصف عام 2012، ويعتبر من أكثر الفصائل قربا لـ"جبهة النصرة" (هيئة تحرير الشام حاليا)، وقد امتنع عن قتال تنظيم الدولة ما أجج الخلاف بينه وبين فصائل "جيش الفتح" أواخر 2015.


وبعد اقتتال داخلي بين الفصائل، خرجت آخر دفعات مقاتلي "جند الأقصى" إلى مدينة الرقة، في شباط/ فبراير 2017، وبقيت مجموعات منشقة وفلول في المنطقة أعلنت بدورها، في آذار/ مارس 2018، تشكيل "أنصار التوحيد" بقيادة "أبي دياب سرمين".

التعليقات (2)
مصري
الثلاثاء، 05-05-2020 12:17 ص
اللهم عليك بأعداءك اعداء الدين و كل من يواليهم اللهم ارنا فيهم قدرتك و بأسك يا قوى يا عزيز .
أمر
الإثنين، 04-05-2020 10:27 م
+واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا + الوحدة هي الحل والقوة وهي من تلجم العدو وتنهيه عمل مشترك وقيادة واحدة مشتركة ترجح العقل والحكمة في كل الأمور ..تخفف عنكم العبء والمسؤولية حاضرا ومستقبلا وتوصلكم الى المبتغى وتكفيكم كل الشرور أو الفتن بعد ذلك الآراء منها المتشدد ومنها المتساهل وكلها جيدة نختار منها ما يناسب المرحلة أو نخرج منها ما يرضي الجميع أو الأغلبية ...