طب وصحة

دراسة: 5 أنواع من الطفح الجلدي ظهرت على مصابين بكورونا

الطفح الجلدي يظهر في مراحل مختلفة من الإصابة بالفيروس- جيتي
الطفح الجلدي يظهر في مراحل مختلفة من الإصابة بالفيروس- جيتي

قالت دراسة جديدة، إن خمسة أنواع مختلفة من الطفح الجلدي، طالت مصابين بفيروس كورونا من صغار السن.


وكشف باحثون وأطباء أسبان، أنّهم فوجئوا بظهور أشكال مختلفة من الطفح، مثل البقع الحمراء التي تظهر في جلد المصابين بجدري الماء.


وأوضح الطبيب المسؤول عن الدراسة الدكتور إيغناسيو دوفال أن الطفح الأكثر شيوعاً، هو الطفح البقعي الحطاطي، وهو عبارة عن بقع حمراء صغيرة ومسطحة تظهر فيها نتوءات متعرجة، في منطقة الجذع. بحسب"بي بي سي".


وأضاف الطبيب "يظهر الطفح في وقت متقدّم من العدوى، أي بعد ظهور الأعراض التنفسية للمرض، لذلك لا يمكن الاستناد إليه في تشخيص الحالات".


ويقول الطبيب مايكل هيد، رئيس جامعة ساوثهامبتون، إنّ الطفوح الجدلية عارض جانبي معروف للكثير من أنواع العدوى الفيروسية، من بينها ذات الرئة.

 

اقرأ أيضا: رئيس تنزانيا: سأجلب عشبة تعالج كورونا من هذه الدولة

ويضيف: "ظهرت طفوح وتقرحات جلدية لدى نسبة صغيرة من المرضى المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات، ولا نعرف بعد مدى الارتباط بينهما، ولا لماذا يظهر هذا الالتهاب لدى بعض المرضى دون غيرهم؟".


وحددت الدراسة 5 أنواع من الطفح الجلدي التي ظهرت على أجسام المصابين، وهي طفح غير متماثل الأطراف، ويظهر لدى المرضى الصغار في السنّ، ودام 12 يوماً تقريباً، ويظهر في وقت متأخر من المرض، وثانيا، بثور صغيرة، تسبّب الحكة، تظهر على الجذع والأطراف. ظهر هذا الطفح لدى المرضى في منتصف العمر، ودام حوالي 10 أيام.


وثالثا، تعرجات وردية وبيضاء في الجلد، تبدو كالطفح الناتج عن لمس نبات القراص، وتسبّب الحكّة غالباً. ورابعا، طفح بقعي حطاطي، أي بقع حمراء صغيرة ومسطحة تظهر فيها نتوءات متعرجة، دام هذا الطفح حوالي سبعة أيام، ويظهر بشكل متزامن مع باقي الأعراض، لكنّه نزع للظهور أكثر لدى المصابين بعدوى حادّة.

 

وأخيرا، التزرّق الشبكي، ويظهر هذا الطفح على شكل شبكة بالأحمر أو الأزرق، ويعدّ دليلاً على ضعف الدورة الدموية. وطال هذا الطفح بشكل خاص المرضى المسنّين الذين كانوا يعانون بحدة من المرض.

التعليقات (0)