اقتصاد عربي

أرامكو تعلن تخفيض إنتاجها النفطي.. وتوريد لمصاف آسيوية

أرامكو  ستورد كامل كميات الخام في أيار/مايو لمصاف آسيوية- جيتي
أرامكو ستورد كامل كميات الخام في أيار/مايو لمصاف آسيوية- جيتي

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية الجمعة، تخفيض إنتاجها النفطي إلى 8.5 مليون برميل يوميا، اعتبارا من بداية شهر أيار/ مايو المقبل.


وقالت الشركة في بيان لها، إنها "ستزود عملاءها بنفط خام قدره 8.5 مليون برميل يوميا، اعتبارا من أول أيار/ مايو".


يذكر أن اتفاق "أوبك+" الأخير، نص على التزام السعودية وروسيا بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل من النفط يوميا، في شهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو المقبلين.


وفي سياق متصل، ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة الجمعة، أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، أخطرت بعض المصافي في آسيا، بأنها ستورد كامل كميات الخام المتعاقد عليها في أيار/ مايو المقبل.


وقالت المصادر لـ"رويترز"، إنه "على الرغم من عدم وجود تغيير في كمية النفط المورد، فإن شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية، أجرت تغييرا على نسبة درجات خامها عبر زيادة كميات الخام العربي الخفيف، وتقليص كميات الخام العربي الثقيل".

 

اقرأ أيضا: أرامكو تنفي تقديم عرض بتأجيل مدفوعات مبيعات النفط


ولم يتسن الوصول إلى الشركة على الفور للحصول على تعليق.


وعلى الرغم من التخفيضات، أجرت أرامكو تخفيضات سعرية كبيرة على الخام الذي تبيعه إلى آسيا في أيار/ مايو، بعد تراجع الطلب على الوقود وهوامش التكرير في سنغافورة.


وقال متعاملون إن "فارق السعر بين الخام العربي الخفيف والخام العربي الثقيل عند أدنى مستوى على الإطلاق، إذ يبلغ عشر سنتات للبرميل، ما يعكس ضعف الطلب على الدرجات الخفيفة، التي تدر المزيد من البنزين والنفتا، وهما منتجان تضررا بشدة بفعل تدابير الحكومة لمكافحة انتشار الفيروس.


وذكر أحد المصادر أن "تقلص فارق السعر، ربما يشجع بعض المصافي على معالجة المزيد من الخام الخفيف".

التعليقات (0)