طب وصحة

هذه آخر مستجدات وإحصائيات كورونا عربيا خلال 24 ساعة (شاهد)

سجل شفاء مئات الحالات من فيروس كورونا في الدول العربية- جيتي
سجل شفاء مئات الحالات من فيروس كورونا في الدول العربية- جيتي

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأربعاء، انتشارها في الدول العربية، مسجلة إصابات ووفيات جديدة، في حين أعلنت الجهات الصحية العربية شفاء المئات.

ودفعت الجائحة التي تنتشر بسرعة فائقة في العالم، السلطات في الدول العربية إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة على الحركة والتجمعات، حيث أكدت وزارات الأوقاف في عدد من الدول العربية على استمرار إغلاق المساجد والتجمعات الدينية خلال شهر رمضان الذي يحل قريبا على مسلمي العالم.

 

وحتى ظهر الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليوني شخص، توفي منهم أكثر من 127 ألفا، فيما تخطى عدد المتعافين عتبة 491 ألفا. بحسب الأناضول.


وفي ما يلي ترصد "عربي21" أبرز مستجدات وتطورات كورونا في الدول العربية:

 

وفيات جديدة في الجزائر

 

سجلت الجزائر، الأربعاء، 10 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما رفع  إجمالي الوفيات بالبلاد إلى 336.


وقال الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة، جمال فورار، في الإيجاز اليومي لحصيلة كورونا: "تم خلال الـ 24 ساعة الأخيرة تسجيل 10 حالات وفاة أخرى، و90 إصابة جديدة بالفيروس، ترفع الإجمالي إلى 2160 إصابة من ضمنها 336 وفاة". 


وأوضح فورار أنه، منذ الثلاثاء، ارتفع عدد المتعافين من الفيروس ليبلغ 708 من إجمالي المصابين وذلك بعد تسجيل 17 حالة شفاء جديدة.

 

سلطنة عُمان

 
أعلنت وزارة الصحة العُمانية، الأربعاء، تسجيل 97 إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 910 بينها 4 وفيات.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن حالة شفاء واحدة رفعت إجمالي المتعافين إلى 131، فيما استقر عدد الوفيات في 4.

 


المغرب

 
أعلنت وزارة الصحة المغربية الأربعاء، تسجيل حالة وفاة بالفيروس و136 إصابة، ليبلغ إجمالي المصابين 2024، بينهم 127 وفاة.


وقالت الوزارة، عبر الموقع الرسمي الخاص بكورونا، إن عدد المتعافين ارتفع إلى 229، بعد تماثل 12 حالة جديدة للشفاء.


الكويت

سجلت وزارة الصحة الكويتية الأربعاء، 50 إصابة بالفيروس، ليصبح إجمالي الحالات 1405 بينها 3 وفيات.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الله السند، في مؤتمر صحفي، إن عدد المتعافين ارتفع إلى 206 بعد تعافي 30.

 

وأوضح السند أن 1196 حالة تتلقى الرعاية الطبية، بينها 31 في العناية المركزة، منهم 15 حرجة و16 مستقرة.

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 291.

 

اقرأ أيضا: مؤشرات إيجابية بأوروبا حول كورونا.. حصيلة الأيام الأخيرة (شاهد)

وقالت مي كيلة وزيرة الصحة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي عقدته بمقر رئاسة الوزراء الفلسطينية، في مدينة رام الله، إنه "تم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 291".


ومن بين مجمل الإصابات، 13 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية.

 

وأشارت كيلة إلى أن الحصيلة السابقة، لا تشمل المصابين في مدينة القدس المحتلة، حيث تمنع إسرائيل الوزارة من العمل هناك، مشيرة إلى أن المعطيات تفيد بإصابة 78 فلسطينيا هناك.

 


إطلاق سراح سجناء في العراق


أصدرت السلطات العراقية، الأربعاء، قرارًا بالعفو عن 950 سجينًا، في مسعىً لاحتواء تفشي فيروس كورونا.


والأسبوع الماضي، أعلنت السلطات القضائية العراقية، الإفراج عن 3 آلاف و676 سجينا، في إطار إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا في البلاد.


في سياق متصل، أعلن مسؤول عراقي، أن محافظة كربلاء لن تسمح بدخول مواطني دول مصابة بفيروس كورونا، ما لم تعلن منظمة الصحة العالمية خلو تلك البلدان من الوباء.

 

اقرأ أيضا: مجلة بريطانية تحذر من تداعيات "كورونا" بمعتقلات "الأسد"

وقال جاسم الخطابي، محافظ كربلاء العراقية، في حديث تلفزيوني مساء الثلاثاء، إن محافظته لن تسمح بدخول الزائرين للأغراض الدينية من بلدان لم تصنفها منظمة الصحة العالمية خالية من فيروس كورونا.


والثلاثاء، سجلت وزارة الصحة العراقية، في بيان، 22 إصابة جديدة بالفيروس، لترتفع الحصيلة إلى 1400، بينها 78 وفاة، و766 متعافيًا.


وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن العراق عن اتخاذ حزمة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، أبرزها إغلاق الحدود البرية والبحرية، وإلغاء التجمعات، وتعليق الدراسة.


تحذير من كارثة بمخيمات اللاجئين السوريين

 
حذرت الجامعة العربية، الأربعاء، من وقوع كارثة إنسانية في مخيمات اللاجئين السوريين، حال انتشار فيروس كورونا.


جاء ذلك خلال مباحثات بين أمينها العام أحمد أبو الغيط، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسون، وفق بيان للجامعة.


وتطرقت المباحثات، بحسب البيان، إلى "أهمية تثبيت الهدنة التي توصل إليها الجانبان التركي والروسي، والحفاظ على وقف إطلاق النار وتهدئة الوضع العسكري".


كما بحثا "مستجدات الأوضاع على الساحة السورية، والتبعات الخطيرة لاحتمال انتشار وباء كورونا في المناطق الأكثر هشاشة بين اللاجئين والنازحين".


وأوضح البيان أن "هناك نحو 6.5 ملايين نازح داخل البلاد، و5.6 ملايين لاجئ خارجها، يعيش أغلبية هؤلاء في مخيمات تفتقر إلى مقومات الصحة العامة، ما قد يشكل كارثة محققة إذا انتشر الوباء بينهم".


الأوقاف المصرية


قالت وزارة الأوقاف المصرية، الأربعاء، إن صلاة الجمعة لا تقام في المنازل أو الشوارع أو الطرقات، وإقامتها بالمخالفة يعد "إثما وافتئاتا على الدين والدولة".


وأوضحت الوزارة في بيان، أن "إقامة صلاة الجمعة من الولايات العامة التي لا تنعقد إلا بإذن ولي الأمر أو الجهة التي تنوب عنه، وهي وزارة الأوقاف بحكم مسؤوليتها عن المساجد".


وأكدت أن "الجمعة لا تنعقد بالمنازل أو الشوارع أو الطرقات، ولا تنعقد إلا في المساجد الجامعة التي تحددها جهة الاختصاص، وإقامتها بالمخالفة لذلك إثم ومعصية وافتئات على الدين والدولة".

وفي 21 آذار/ مارس الماضي، قررت الوزارة تعليق إقامة صلاة الجمع والجماعات، وغلق جميع المساجد والاكتفاء برفع الأذان، ضمن إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: نتائج إيجابية لأدوية تخفّض الالتهاب الرئوي لمصابي كورونا

ويأتي البيان على خلفية تداول رواد بمنصات التواصل الاجتماعي في البلاد، مقاطع مصورة لأفراد يقيمون صلاة الجمعة فوق أسطح المنازل، وفي الشوارع الجانبية.


ولا يزال قرار تعليق الصلاة في المساجد يثير انتقادات واسعة في البلاد، لا سيما مع اقتراب حلول شهر رمضان.


السودان يعلق صلاة الجماعة

 
أصدر وزير الشؤون الدينية السوداني نصرالدين مفرح، قرارا بتعليق صلاة الجمعة والجماعة في مساجد ولاية الخرطوم، والأنشطة الدينية بالكنائس لمواجهة تفشي فيروس كورونا.


وقال مفرح حسب بيان صحفي تلاه في وكالة السودان للأنباء، الأربعاء، إن قرار المنع جاء بعد توصية وزارة الصحة واستفتاء مجمع الفقه الإسلامي.


وأشار مفرح إلى متابعة تطورات الحالة الصحية في بقية ولايات السودان للنظر في تعميم قرار التعليق.
ودعا البيان، مؤذني المساجد إلى رفع الأذان والاكتفاء بمناداة "صلوا في رحالكم".


والثلاثاء، أعلن نائب رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية (حكومية)، صديق تاور، ارتفاع العدد الكلي للإصابات بالسودان إلى 32، بينهم 5 وفيات، و3 حالات شفاء.


وفي 13 مارس/آذار الماضي، أعلن السودان أول إصابة بالفيروس لخمسيني عائد من الإمارات.


والأحد، أعلنت اللجنة العليا للطوارئ، بدء حظر سفر جميع المركبات لأغراض نقل الركاب بين المدن والولايات إلا بتصريح رسمي مسبق من جهات الاختصاص.

التعليقات (0)