سياسة دولية

"العمال البريطاني" يدعو لوضع خطة خروج من "عزل كورونا"

صرح ستارمر لشبكة "بي بي سي" أن "الناس بحاجة إلى رؤية ضوء في نهاية النفق"- تويتر
صرح ستارمر لشبكة "بي بي سي" أن "الناس بحاجة إلى رؤية ضوء في نهاية النفق"- تويتر

دعا حزب العمال البريطاني المعارض، الأربعاء، إلى وضع خطة خروج من إجراءات العزل في البلاد، في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وقبيل الإعلان المرتقب عن تمديد تدابير العزل، التي بدأت في 23 آذار/مارس، نشر الزعيم الجديد لحزب العمال كير ستارمر رسالة موجهة إلى وزير الخارجية دومينيك راب، الذي ينوب مؤقتا عن رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي لا يزال في النقاهة بعدما أمضى أسبوعا في المستشفى إثر إصابته بالفيروس.

 

واعتبر ستارمر، الذي تم انتخابه رئيسا للحزب في الرابع من نيسان/أبريل الجاري، أن "السؤال الذي يطرح نفسه ليوم الخميس هو ليس ما إذا كان يجب تمديد العزل ولكن كيف ومتى يمكن تخفيفه وما هي المعايير التي سيتم اتخاذ القرار على أساسها؟".

 

وطالب ستارمر الحكومة بنشر خطتها على الفور أو خلال الأيام المقبلة، حتى يتمكن البرلمان من دراستها عندما تستأنف أعماله في 21 نيسان/إبريل.

 

اقرأ أيضا: أعداد مقلقة لإصابات "كورونا" بين كادر بريطانيا الطبي

بدوره، قال مصدر حكومي إن "التطرق إلى خطة خروج قبل أن نصل إلى ذروة (الوباء) قد يؤدي إلى طمس الرسالة الهامة المتعلقة بوجوب بقاء الناس في منازلهم من أجل حماية نظام الصحة الوطني وإنقاذ أرواح".

وصرح ستارمر لشبكة "بي بي سي" أن "الناس بحاجة إلى رؤية ضوء في نهاية النفق"، معتبرا أنه من أجل الخروج من العزل خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة، فيجب "البدء بالاستعدادات من الآن".

وتعد المملكة المتحدة من الدول الأكثر تضررا جراء هذا الوباء في أوروبا حيث سجلت 12 ألف حالة وفاة مع تزايد المخاوف بشأن الوضع في دور المسنين.

ووجهت انتقادات إلى حكومة بوريس جونسون بسبب تأخرها بإتخاذ تدابير العزل ولكن الضغوط تتزايد الآن من أجل الاستعداد للمرحلة القادمة، خاصة أن "مكتب مسؤولية الميزانية" توقع الثلاثاء أن يسجل الاقتصاد البريطاني انكماشا بنسبة 13 بالمئة في 2020 في حال استمر الإغلاق بسبب وباء كوفيد-19 ثلاثة أشهر.

كما أن البطالة يمكن أن تزيد بمقدار مليوني شخص لتصل إلى 10 بالمئة في الربع الثاني، مع تراجع الانتعاش الى أقل من اجمالي الناتج المحلي، بحسب المكتب.

 

وللاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار وباء كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)

خبر عاجل