سياسة دولية

سجال بين ترامب وحاكم نيويورك حول تخفيف إجراءات الحظر

كانت ولاية نيويورك الأكثر تضررا من الفيروس - جيتي
كانت ولاية نيويورك الأكثر تضررا من الفيروس - جيتي

هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حاكم ولاية نيويورك، آندرو كومو، قائلا إنه يتصل دائما، وكل ساعة، ويستجدي المساعدات بسبب فيروس كورونا المنتشر في البلاد، وإنه (ترامب) لباها جميعا.

وفي تغريدة له، قال ترامب، إنه كان يطلب أشياء تعتبر من مسؤوليات ولايته، لكنه لباها مع ذلك، من مستشفيات جديدة، وأسرة، وما إلى ذلك، لكنه الآن يبدو أنه يريد "الاستقلال"، وإن هذا لن يحدث، على حد تعبيره.

في وقت سابق، الثلاثاء، قال كومو إنه لن يلتزم بأي أمر يصدره ترامب بإنهاء إجراءات الحظر العام في الولاية بطريقة غير آمنة خلال تفشي فيروس كورونا.

 

 

 


وأضاف كومو في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن): "إذا أمرني بإعادة فتح نيويورك بطريقة تعرض الصحة العامة لأفراد ولايتي للخطر، فلن أفعل ذلك".

وقال ترامب أمس إنه يعتقد أن لديه "سلطة كاملة" على الولايات فيما يتعلق بإجراءات مواجهة فيروس كورونا، وهو موقف لا يدعمه الدستور ورفضه على الفور خبراء قانونيون وبعض حكام الولايات.

وقال كومو إن أي أمر من هذا القبيل سيشكل تحديا دستوريا بين الولايات والحكومة الاتحادية وسيرفع إلى القضاء للبت فيه.

 

وتوفي أكثر من 120 ألف شخص في 193 بلدا ومنطقة حول العالم جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.


وبلغ إجمالي عدد الإصابات المسجّلة بفيروس كورونا المستجد 1923390 إصابة منذ أول ظهور للوباء في الصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي.


وتتصدّر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا من الفيروس سواء لجهة الوفيات مع 23649 حالة أو الإصابات مع 582594 إصابة.

التعليقات (0)