طب وصحة

كورونا عربيا في 24 ساعة: وفيات بـ7 دول (حصيلة)

كورونا الأردن - جيتي
كورونا الأردن - جيتي

سجلت 7 دول عربية اليوم الأحد، ضحايا لفيروس كورونا، وتفاوتت أعداد الوفيات بينها لكن الجزائر ومصر، سجلت الأعلى عربيا بواقع 18 و13 وفاة.

الجزائر الأعلى في الوفيات

وسجلت الجزائر رقما كبيرا للوفيات، بعد إعلان وزارة الصحة عن وفاة 18 مصابا، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 293 وفاة. من ضمن 1914 إصابة كلية.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، تسجيل 13 وفاة جديدة، لترتفع الحصيلة إلى 159 وفاة، في حين بلغت حصيلة الإصابات الكلية 2065 إصابة.

وتوفي 4 مصابين في العراق، خلال الساعات الـ 24 الماضية، لترتفع حصيلة الضحايا إلى إلى 76، من ضمن 1352 إصابة في عموم العراق.

وسجلت قطر اليوم الأحد، وفاة جديدة بفيروس كورونا، لشخص يبلغ من العمر 42 عاما، وكان يعاني أمراضا مزمنة، في حين بلغت حصيلة الإصابات 2979 إصابة.

كما سجلت سلطنة عمان وفاة لمصاب ثلاثيني، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 4، والإصابات الإجمالية إلى 599 بفيروس كورونا.

 

via GIPHY

 

وأعلنت وزارة الصحة الصومالية، الأحد، تسجيل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن المُتوَفى يدعى خليف مومن، وهو مسؤول حكومي يشغل منصب نائب بإدارة هيرشبيلى الفيدرالية

وبهذه الحالة، يرتفع عدد وفيات الفيروس إلى حالتين من أصل 21 إصابة في عموم البلاد بينما تماثلت حالة واحدة للشفاء.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد، تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 59.

وقالت وزارة الصحة، في بيانها اليومي حول مستجدات الفيروس، إنه "تم تسجيل 429 إصابة جديدة بكورونا في المملكة، ليصل الإجمالي إلى 4462"، وفق وكالة الأنباء الرسمية "واس".

 

الإفراج عن مدير قناة في الأردن


قالت قناة "رؤيا" الأردنية، إن السلطات أفرجت عن مديرها العام، ومدير الأخبار بكفالة، بعد يومين على توقيفهما، على خلفية بث تقرير عن حظر التجول وتداعياته على عمال المياومة في البلاد.

وأشارت القناة في مشاركة عبر موقعها، إلى أن مدير عام القناة فارس الصايغ، ومدير الأخبار محمد الخالدي، خرجا بكفالة عدلية.

وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية (عسكرية)، قررت توقيف الصايغ والخالدي، قبل يومين، على ذمة التحقيق لمدة 14 يوما، بسبب التقرير عن عمال المياومة.

وأثار التقرير الذي بثته القناة جدلا كبير في المجتمع الأردني، بسبب تصريح أحد عمال المياومة المشاركين في التقرير، بأنه "سيضطر للسرقة أو العمل بالمخدرات، إذا لم يفتح لهم المجال للعودة إلى أعمالهم".

 

via GIPHY

 

صدمة قناة إماراتية من تركيا

أثارت قناة سكاي نيوز عربية، التي تبث من أبوظبي، سخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قطع بث مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية، لدى قيام مندوبها بمدح إجراءات تركية في مواجهة فيروس كورونا.

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية مايكل ريان، قد أشاد خلال مؤتمر صحفي قبل يومين، بجهود تركيا في مكافحة فيروس كورونا، وكفاءتها بإدارة الكوارث، فضلا عن مساعدتها لدول العالم خلال هذه المحنة.

وخلال حديث ريان عن دور تركيا وريادتها في مكافحة كورونا قامت مذيعة سكاي نيوز عربية بمداخلة فجأة وقطع الصوت عن البث المباشر للمؤتمر مع بقاء الصورة فقط. ثم الانتقال إلى موضوع اقتصادي على الفور.

سكاي نيوز الاماراتية تقطع البث عن المؤتمر الصحفي لمنظمة الصحة العالمية
عندما امتدح مندوبها #تركيا
??????#حركات_بزران pic.twitter.com/YlmKCqIfhr

 

 

مصر والخوف من الضحايا

 

قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، إن "جثث المتوفين بفيروس كورونا المستجد لا تسبب العدوى إطلاقا في حال إتمام إجراءات بعينها ليصبح الوضع في حال اتباعها آمنا 100%، وبعد الدفن يستحيل انتقال العدوى"، على حد قوله.

وأضاف، في تصريحات إعلامية، أن "إجراءات نقل الجثة بعد الغسل والتكفين يتم تنفيذها بالطريقة الشرعية المتعارف عليها، ويكون الكفن له 3 طبقات، ويتم وضعه داخل كيس غير منفذ للسوائل، ونضع عليه علامة خطر الإصابة بالعدوى، ويتم توضيح هذا بأوراق رسمية، ويتم وضع الجثة داخل صندوق مُغلق قابل للتنظيف والتطهير، ثم يتم تسليمه للأهل لنقله".

وجاء هذا التوضيح بعد تصدي سكان قرية مصرية، يوم أمس، لجنازة طبيبة كانت تعالج المصابين بفيروس كورونا، وتوفيت بعد إصابتها، ما دفع الشرطة إلى التدخل بقوة من أجل دفنها واعتقال عدد من المحرضين على رفض دفنها في القرية.

 

المتحدث باسم الصحة يحسم الجدل ويكشف: هل تنقل جثث المصابين بكورونا الفيروس؟#الحكاية#MBCMASR pic.twitter.com/69OknMgD4X

 

 

كارثة متوقعة لمخيمات النازحين بسوريا

وأطلقت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (?HH) تحذيرا من كارثة قد تعصف بمخيمات النازحين السوريين، في حال وصل إليها وباء كورونا، بسبب انعدام التباعد الاجتماعي، نتيجة الظروف الحياتية الصعبة التي يعايشونها.

وشدد "أرهان يَمَلَك" نائب رئيس الهيئة، على ضرورة حماية قرابة مليون نازح، يقطنون في مخيمات بدائية بريفي محافظتي إدلب وحلب (شمال)، واتخاذ التدابير اللازمة لوقايتهم من وباء محتمل.

وأشار إلى أن هؤلاء المدنيين هم بالأصل ضحايا الحرب الداخلية، وأي وباء محتمل سيزيد معاناتهم أضعافا مضاعفة.

جورج وسوف: انضبوا بالبيت

وبعث المطرب السوري الشهير جورج وسوف برسالة إلى جمهوره، داعيا إياهم للبقاء في المنازل، تخوفا من تفشي فيروس "كورونا".

وقال وسوف في فيديو نشره عبر حسابه بتويتر، إنه منعزل عن العالم ببيته في قرية الكفرون التابعة لمدينة طرطوس الساحلية.

وأضاف مخاطبا متابعيه: "انضّبوا بالبيت، لو سمحتوا، وإذا في شي ضروري مش ضروري تظهروا (تخرجون)، فيكم تجيبوه أونلاين، لإنه نحن صرنا في عصر الهاي كيك".

وتابع ممازحا: "وإذا ما بدكم تنضبّوا بالبيت، انضبّوا بالبيت".

 

#StayHome pic.twitter.com/ekmpuG38Kz

 

 

ظهور ابن زايد

وظهر محمد بن زايد في فيديو من داخل قصره وهو يتحدث عبر مكالمة فيديو جماعي، مع مسؤولي الصحة، وخلية الأزمة التي تتابع كورونا.

وقال ابن زايد: "أنا والوالدة (فاطمة الكتبي) بخير".

وقبل أسابيع، تداولت وسائل إعلام شائعة غير موثوقة المصدر، تحدثت عن إصابة ابن زايد بفيروس كورونا.

 

#محمد_بن_زايد خلال حديثه بتقنية الاتصال المرئي، مع عدد من قادة الفرق الوطنية التي تواجه انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث اطمأن سموه عليهم وتابع سير العمل في مجالاتهم، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يبذلونها في ظل الظروف الحالية#نتصدر_المشهد pic.twitter.com/fVT6Bn1vvP

 

 

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)