اقتصاد عربي

هذا سر تأخر صدور بيان مجموعة العشرين.. ما دور السعودية؟

مصادر: السعودية ومنتجون آخرون يرفضون خطة مكسيكية لتخفيضات بسيطة في إنتاج النفط- جيتي
مصادر: السعودية ومنتجون آخرون يرفضون خطة مكسيكية لتخفيضات بسيطة في إنتاج النفط- جيتي

كشف مصدر من مجموعة أوبك+ عن سر تأخر صدور بيان وزراء طاقة مجموعة العشرين رغم انتهاء الاجتماع منذ عدة ساعات.

وقال المصدر لرويترز، إن السعودية ومنتجي نفط آخرين في مجموعة أوبك+ رفضوا خطة مكسيكية لإجراء تخفيضات أقل من المستهدف بموجب خطط لخفض المعروض العالمي من النفط.

وأوضح أن هذا الخلاف كان السبب وراء تأخير وزراء طاقة مجموعة العشرين إصدار بيان حتى بعد عدة ساعات من انتهاء المحادثات. لافتا إلى أن هذا الخلاف عرقل جهود وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الخاص بتخفيضات النفط.

ولم يشر البيان الذي صدر في نهاية الأمر بشكل مباشر إلى التخفيضات وأشار بدلا من ذلك إلى الالتزام باتخاذ "الإجراءات الضرورية والفورية لضمان استقرار سوق الطاقة".

وقال البيان إن مجموعة العشرين أنشأت مجموعة تنسيق على المدى القصير مفتوحة لكل أطراف مجموعة العشرين على أساس اختياري لمراقبة إجراءات الاستجابة فيما يتعلق بالنفط

وأشار إلى أن زعماء مجموعة العشرين تعهدوا بضمان استمرار قطاع الطاقة في تقديم مساهمة كاملة وفعالة للتغلب على كوفيد-19 وتعزيز الانتعاش العالمي اللاحق.

وأضاف أن الزعماء سيواصلون التعاون عن كثب ومراجعة كل من الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والأجندة الأوسع لمجموعة العشرين للتحول إلى أنظمة طاقة أنظف ومستدامة خلال اجتماع مقرر في سبتمبر مع الاستعداد للاجتماع في وقت أقرب إذا دعت الحاجة لذلك.

 

التعليقات (0)