سياسة عربية

"الأعلى للإعلام" يعاقب برنامجا مصريا ادعى علاج كورونا

مغردون قال إن تلك وصفة "الشلولو" لعلاج كورونا تشبه ما يُعرف إعلاميا بـ"جهاز الكفتة" لعلاج مرض الإيدز- صفحة محمود سعد على الفيسبوك
مغردون قال إن تلك وصفة "الشلولو" لعلاج كورونا تشبه ما يُعرف إعلاميا بـ"جهاز الكفتة" لعلاج مرض الإيدز- صفحة محمود سعد على الفيسبوك

عاقب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر (حكومي) برنامجا مصريا ادعى وجود علاج لفيروس كورونا المستجد.  

ووجّه المجلس "عقوبة لفت النظر" إلى برنامج "باب الخلق"، الذي يقدمه الإعلامي محمود سعد، بعد جدل سبّبته حلقة وجبة "الشلولو" التي أثارت سخرية واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الأربعاء، إلى أن "العقوبة تأتي بسبب ما تناوله بخصوص الشلولو، واعتباره علاجا للإصابة بفيرس كورونا".

والأسبوع الماضي، قال رئيس قسم التثقيف الغذائي في "المعهد القومي للتغذية"، مجدي نزيه، في برنامج محمود سعد، إن أكلة مصرية قديمة اسمها "الشلولو" من أكفأ مقومات المناعة ومضادات فيروس كورونا، لافتا إلى أنها تتكون من الملوخية الناشفة، والماء المثلج، والبصل، والثوم، والليمون، والملح.

 

اقرأ أيضا: سخرية بمواقع التواصل من وصفة أكاديمي مصري لعلاج كورونا

وأضاف الطبيب المصري: "عندنا وجبة أو صنف غذائي ورثناه من 5 آلاف سنة من التراث المصري القديم، وهي من أكفأ وأقوى مضادات الفيروسات مثل فيروس كورونا وغيرها، رغم أن العالم لم يتوصل بعد إلى علاج للفيروس حتى الآن".

من جهته، رد الإعلامي محمود سعد، عبر صفحته بفيسبوك، قائلا: "لم نذكر أنه (الشلولو) يعالج فيروس كورونا. الحلقة كانت تتحدث عن الأغذية التي تعزز المناعة لتقويتها".


كما قرر المجلس الأعلى للإعلام، الذي يترأسه الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، حجب 4 حسابات جدد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى "تحريضها على عدم تنفيذ قرارات حظر التجوال"، لافتا أنها مليون و500 ألف شخص يتابعون هذه الحسابات.

وذكر المجلس أن فتاتان تمتلكان الحسابات الأربعة، وبثتا فيديوهات تحرض المواطنين على عدم الامتثال لقرارات حظر التجوال.

وفي 29 آذار/ مارس الماضي، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على مودة الأدهم، إحدى نجمات شبكة "Tik Tok" الصينية للفيديوهات القصيرة، بتهمة خرق حظر التجول، الذي أقرته السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأيضا قرر المجلس الأعلى للإعلام معاقبة برنامج "آخر النهار"، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين على قناة "النهار"، قائلا إنه استخدام ألفاظا "لا تليق على الشاشة"، في معرض تعليقه على خروج المواطنين للشواطئ قبل فترة الحظر بسبب كورونا.

التعليقات (0)