سياسة دولية

ترامب يهدد بتعليق مساهمة أمريكا بموازنة "الصحة العالمية"

قال إن المنظمة منحازة للصين- جيتي
قال إن المنظمة منحازة للصين- جيتي

هدّد الرئيس دونالد ترامب مساء الثلاثاء بتعليق المساهمة الماليّة لبلاده في موازنة منظمة الصحة العالمية، متهما إياها بالانحياز إلى الصين في أزمة تفشي فيروس كورونا.

وقال ترامب في مؤتمره الصحفي بالبيت الأبيض: "سنعلّق دفع الأموال المخصّصة لمنظّمة الصحّة العالمية" لكنه عاد وتراجع بعد دقائق من هذا الإعلان وقال إنه يعتزم ولم يقرر بعد، وسيدرس هذه الإمكانية.

وقال: "أنا لا أقول إنّني سأفعل ذلك، بل سندرس هذه الإمكانية".

 

 

اقرأ أيضا: غوتيريش: ركود اقتصادي عالمي "شبه مؤكد" بسبب كورونا


وأضاف أنّ منظّمة الصحّة العالمية "تبدو منحازة للغاية نحو الصين. هذا أمر غير صائب". والولايات المتّحدة هي أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية.

ويشن ترامب هجوما على المنظمة الدولية، ووصف توصياتها بشأن حركة السفر إلى الصين، وترك الأجواء مفتوحة بـ"الخاطئة" في بداية تفشي الفيروس.

وقال الرئيس الأمريكي: "منظمة الصحة العالمية أفسدت ذلك، لسبب ما، المنظمة ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة، لكنها منحازة إلى الصين".

 

في المقابل، انتقدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تصربحات ترامب، وقال مدير فرعها الأوروبي هانس كلوغي: "لا نزال نواجه حتى الآن مرحلة حادة من الجائحة، وهذا الوقت ليس مناسبا لخفض التمويل".


من جانبه، دافع كبير مستشاري الأمين العام للمنظمة، بروس أيلوارد، عن علاقات المنظمة مع الصين، ورفض اتهامات ترامب بانحياز "الصحة العالمية" ل‍بكين.

وأوضح المسؤول أن التعاون مع الصين بغية "الوصول إلى كل ما يمكن" في المراحل المبكرة من الجائحة كان يحظى بأهمية حرجة، بغية دراسة الفيروس الجديد الذي بدأ تفشيه في العالم من مدينة ووهان الصينية أواخر ديسمبر الماضي.

وتابع: "هذا ما فعلناه مع كل دولة متضررة أخرى مثل إسبانيا، ولم يكن هناك أي شيء استثنائي في تعاملنا مع الصين".

التعليقات (0)