صحافة دولية

علماء أمريكيون: فيروس كورونا قد ينتقل عبر التنفس أو التحدث

أظهر بحث علمي أن القطرات المتطايرة عند الحديث أو حتى عند التنفس يمكن أن تنشر الفيروس- جيتي
أظهر بحث علمي أن القطرات المتطايرة عند الحديث أو حتى عند التنفس يمكن أن تنشر الفيروس- جيتي

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية في تقرير لها، إن لجنة علمية بعثت رسالة للبيت الأبيض، أبلغته فيها بأن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ينتقل عبر التنفس والتحدث أيضا.


ووفقا للتقرير الذي ترجمته "عربي21"، أشار رئيس لجنة طبية بالأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم الدكتور "هارفي فاينبرغ" في رسالته، إلى أن نتائج الدراسات المتاحة رغم قلتها، تتسق مع تطاير الفيروس من التنفس الطبيعي.


وقال رئيس اللجنة الدائمة للأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن21 في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم "فاينبرغ": "رسالتنا جاءت كرد على استفسار من مكتب البيت الأبيض لسياسات العلوم والتكنولوجيا".


وأوضح في حديث للشبكة الأمريكية، أن "البحث أظهر أن القطرات المتطايرة عند الحديث أو حتى عند التنفس يمكن أن تنشر الفيروس، وأكد أنه سيرتدي كمامة عندما يذهب إلى المتجر، ولكنه لن يرتدي قناعا جراحيا، لأن الأطباء يحتاجون إليه، ولكنه لديه وشاح قد يلبسه"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: يمكن لمواد التنظيف قتل فيروس كورونا.. إليك أهمها


من جهته، قال الدكتور "أنتوني فوسي" وهو عضو في فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا بالبيت الأبيض لشبكة "سي إن إن": "فكرة التوصية باستخدام الكمامات على نطاق واسع في الولايات المتحدة لمنع انتشار فيروس كورونا، هي قيد المناقشة من قبل المجموعة".


وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ينتشر الفيروس من شخص لآخر عندما يكون الأشخاص على بعد مترين بعضهم عن بعض، عبر قطرات الجهاز التنفسي التي تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس.


وأشارت رسالة "فاينبرغ" إلى أن دراسة في مستشفى صيني، أظهرت أنه يمكن أن يعلق الفيروس في الهواء عندما يزيل الأطباء والممرضون معدات الحماية، أو عندما يتم تنظيف الأرضيات، أو عندما يتحرك الموظفون.


ووفقا للرسالة، كشف بحث أجرته جامعة "نبراسكا" الأمريكية، أنه تم العثور على مادة وراثية من فيروس كورونا في غرف المصابين، على بعد أكثر من نحو مترين من المرضى.


وأوضح "فاينبرغ" أنه من الممكن أن تعلق قطرات فيروس كورونا المتطايرة في الهواء، ومن المحتمل أن تصيب شخصا يمشي في وقت لاحق، مستدركا بالقول: "مع ذلك، فيروس كورونا ليس معديا مثل الحصبة أو السل".


وأشار إلى أن طول فترة بقاء فيروس كورونا في الهواء يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك كمية الفيروسات التي يخرجها الشخص المصاب عند التنفس أو التحدث، وكذلك على حركة الهواء.


وختم حديثه بالقول: "إذا أنتجت قطيرات للفيروس في غرفة لا يتحرك فيها الهواء، فمن الممكن أنك إذا مشيت في وقت لاحق أن تستنشق الفيروس، ولكن إذا كنت في الخارج فمن المرجح أن يبعثره الهواء"، بحسب تعبيره.

التعليقات (0)