سياسة دولية

التحالف يخلي قاعدة ثالثة بالعراق.. ما علاقتها بالتوتر مع إيران؟

القاعدة شكلت محورا أساسيا في الحرب ضد تنظيم الدولة.. ويتوقع أن يتواصل انسحاب التحالف ليشمل قواعد أخرى- جيتي
القاعدة شكلت محورا أساسيا في الحرب ضد تنظيم الدولة.. ويتوقع أن يتواصل انسحاب التحالف ليشمل قواعد أخرى- جيتي

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، بقيادة الولايات المتحدة، تسليم قاعدة "كي1" الجوية، شمال العراق، والشروع في إخلائها.

 

والقاعدة الواقعة بمحافظة كركوك هي الثالثة التي يسلمها التحالف للقوات العراقية خلال أقل من أسبوعين، بعد قاعدتي "القيارة" و"الأنبار".

 

وأوضح بيان صادر عن التحالف الخطوة تأتي بعد إنجازات كبيرة في مكافحة تنظيم الدولة، نافيا أن يكون لها علاقة بهجمات ميليشيات مرتبطة بإيران على الوجود الأمريكي في البلاد، أو تفشي وباء كورونا.

 

 

يشار إلى أن القاعدة تعرضت لهجوم، نهاية العام الماضي، أسفر عن مقتل متعاقد مع الجيش الأمريكي، ما فجر توترا بلغ ذروته مطلع العام الجاري، بإقدام واشنطن على اغتيال الجنرال الإيراني، قاسم سليماني.

 

 

اقرأ أيضا: هذه القواعد الأمريكية في العراق وأماكن توزيعها (خريطة)

 

وحول أهمية قاعدة "كي1"، نقل البيان عن الجنرال فنسنت باركر، مدير إدارة الاكتفاء في قوة المهام المشتركة (التحالف الدولي) في العراق، إنها شكلت موقعا حاسم للتحالف، وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي، في الحرب على تنظيم الدولة، ولا سيما تدمير مواقعه في جبال حمرين الوعرة.

 

وكانت وسائل إعلام ومتابعون للشأن العراقي قد توقعوا الانسحاب من "كي1" بعد كل من "القائم" و"القيارة"، على أن يتبعه أيضا تسليم قاعدة الحبانية قرب بغداد.

 

 

وتتكرر الهجمات الصاروخية التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على قواعد عسكرية تضم قوات التحالف، وخاصة الأمريكية، منذ أشهر

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، ومعه أيضا القيادي بهيئة "الحشد الشعبي" العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 كانون الثاني/يناير الماضي.

التعليقات (0)

خبر عاجل